الزواج الإلكتروني فى السعودية .. خطوات إتمامه والأوراق المطلوبة وإلغاء البصمة

كشفت صحيفة عكاظ السعودية إن وزارة العدل السعودية تتجه للإعلان عن خطوات جديدة تتعلق بعقود الزواج الإلكتروني فى السعودية ، أبرزها السماح بعقد الزواج عبر أيقونة ناجز فى البوابة الإلكترونية.

 

 

وقالت مصادر إن التحقق من إتمام الزواج الإلكتروني فى السعودية  سيكون من خلال الرسائل النصية ومعرف الطرفين فى “أبشر” والنفاذ الوطني.

 

 

وأوضحت المصادر أنه سيتم الاستغناء عن طلب البصمة للعروس تسهيلا وتسريعا للعمل، مع أخذ جميع الإجراءات المتممة واللازمة نظاما وشرعا المتعلقة بعمليات عقد القران.

وكشفت المصادر طريقة تحرير عقود الزواج الإلكتروني فى السعودية عبر موقع وزارة العدل والتى ستكون من خلال 5 خطوات لتسهيل وتبسيط وتسريع الإجراءات واختصار الوقت والجهد بحيث تكون جميع إجراءات الزواج من خلال النظام الإلكترونى.

وأوضحت أن مشروع الزواج الإلكتروني فى السعودية  ينطلق فى مرحلة أولى فى منطقة الرياض، والهدف منه إحداث تحول فى تسجيل وقائع الزواج بالمملكة العربية السعودية، ويوفر على المستفيدين الوقت والجهد، ويسهل تعاملاتهم.

 

وأشارت المصادر إلى أن أن العقد الإلكترونى يهدف إلى ضمان حقوق جميع الأطراف، والاستغناء عن استخدام الورق، وإلغاء حاجة أي من العروسين الذهاب إلى المحكمة، إضافة إلى إمكان الوصول إلى العقد فى أى وقت ومن أى مكان.

وعن المستندات المطلوبة لإتمام  الزواج الإلكتروني فى السعودية ، قالت المصادر إنه لا يمكن إتمام العقد دون إحضار التقرير الطبى ما قبل الزواج للخاطب والمخطوبة، ويكون صادرا من مستشفى معتمد، مع ضرورة إرفاق نسخة صك الطلاق للمرأة المطلقة، والتأكد من انتهاء العدة، ويتم رفع الوثائق إلكترونيا.

وأشارت المصادر إلى أن العقد الإلكتروني يتضمن استكمال بيانات العروسين وإرفاق ملفات متطلبات عقد الزواج وإضافة شروط الزوج والزوجة وإدخال بيانات الشهود وولى الزوجة وبيانات المهر.

ووضحت آلية العمل، بأن يقوم أحد الأطراف المعنيين، سواء الزوج أو الزوجة، بالدخول أولا إلى بوابة الوزارة، والانتقال إلى صفحة عقد الزواج الإلكترونى وتسجيل البيانات، بعد اختيار المأذون القريب وتحديد الموعد المناسب لهما، لتصل رسالة للطرف الآخر ليقوم بإدخال الشروط إن وجدت، ثم تصل رسالة للمأذون فيها اسم مقدم الطلب ورقم هاتفه وتاريخ الموعد، ويصل المأذون إلى موقع مقدم الطلب، ثم التوقيع من قِبل الزوج والزوجة، إضافة إلى وليها، وإثبات ذلك من خلال رسالة التحقق وليس البصمة كما كان سابقا، ويقوم الشاهدان بالتوقيع على الجهاز اللوحى.

كتبت إيمان عصام

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.