أشرف زكي: سنتحمل جزء من الاشتراك المقدر للدخول في برامج الحماية المجتمعية عن غير القادرين من الفنانين 

أشرف زكي: سنشترك في تنظيم حملات دعائية لهيئة التأمين الاجتماعي

علق الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتفعيل برنامج الحماية التأمينية والاجتماعية على كل الفنانين، موَجهًا الشكر لسيادته: “سعيد بتوجيهات الرئيس السيسي، وأشكر سيادته على هذه التوجيهات، وهذا القرار يعكس مدى اهتمامه بالفن والفنانين باعتبارهم القوى الناعمة لمصر”.

وقال زكي، في مداخلتته مع الإعلامية “لميس الحديدي”، مقدمة برنامج كلمة أخيرة: “نقابة المهن التمثيلية ليست مقصورة على النجوم المشهورين فقط”، مضيفً: “النقابة تحتوي على 11 شعبة، منها التمثيل والديكور، وفنانين السيرك، والعاملين في هذه القطاعات ليسوا في مستوى مادي فقط، ومنهم من يعيش على مرتبه فقط مثل العاملين في السيرك، وهؤلاء إذا حدث لهم أي إصابة يصبحون غير قادرون على العمل، ويحتاجون إلى إعانتهم”.

وأضاف: “عملنا على تعظيم وتعزيز موارد النقابة، وشكلنا لجان وفرق عمل لبحث كيفية التعظيم، ووجدنا أن التعظيم لن يحدث إلا بتعديلات تشريعية للوائح النقابة”.

وأشار إلى أن النقابة ستتحمل جزء من الاشتراك المقدر على الفنانين غير القادرين للاشتراك في منظومة التأمينات الاجتماعية وذلك حتى يعتاد هؤلاء على هذا الأمر، موضحًا آليات تعظيم موارد النقابة: “وضعنا الكثير من الآليات لتعظيم موارد النقابة، ومن هذه الآليات الحصول على جنيه من أي تذكرة مسرحية أو سينمائية لصالح صندوق النقابة، والحمد لله استطعنا رفع المعاش الذي يقدمه الصندوق إلى 650 جنيه وهذا مبلغ قليل للغاية وننتظر التعديلات النقابية، والتي ستساعد في تعظيم الموارد بشكل أكبر”.

وتابع: “وزيرة التضامن الدكتورة نفين القباج، بذلت مجهودًا خرافيًا مع كافة النقابات المعنية بالفن والإبداع”، مختتما حديثه: “سنشترك في حملات دعائية لهيئة التأمين الاجتماعي عن طريق أولادنا من النجوم، وذلك لزيادة الوعي بهذه الهيئة وما تقوم به، ودورها على المجتمع بشكل عام”.

وكان الرئيس السيسي قد أصدر اليوم قرارا بتفعيل برنامج الحماية التأمينية والاجتماعية على الفنانين لحمايتهم من الشيخوخة والعجز، وهذا خلال اجتماعه اليوم بالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والسيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وعدد من الوزراء.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول منظومة دعم وحماية الفنانين، وكذلك تطوير الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا بتدقيق قاعدة البيانات الخاصة بحصر وتسجيل الفنانين بمختلف الفئات، وذلك من أجل شمولهم ببرنامج الرعاية الاجتماعية والحماية التأمينية ضد المخاطر المتنوعة.

ويتعلق هذا الأمر بمن يعملون بالقطاع الفني ولا يتمتعون بوظائف منتظمة ولا دخل ثابت، ومن هذه المخاطر التي قد تعوق الفنانين عن أداء عملهم هي الشيخوخة والعجز.

محمد عبدالله

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.