“زى النهارده”…ذكرى وفاة الفنانة ماجدة الصباحي تعرف علي تفاصيل حياتها

اليوم 16 يناير هو ذكرى وفاة الفنانة ماجدة الصباحي، واحدة من أشهر النجمات في تاريخ السينما المصرية.

ولدت النجمة الراحلة ماجدة الصباحي عام 1931 في طنطا باسم عفاف علي كامل أحمد عبدالرحمن الصباحي، وحصلت علي شهادة البكالوريا الفرنسية.

بدأت الفنانة حياتها الفنية في سن مبكر حيث كانت تبلغ من العمر 15 سنه، دون علم أهلها وغيرت اسمها إلي ماجدة حتي لا يعرفها أحد من أهلها، فكان أول بدايتها بفلم الناصح عام 194، وجسدت ماجدة بطولة عدد من الشخصيات الروائية لكبار الكتاب منهم نجيب محفوظ في فيلم “السراب”، وإحسان عبد القدوس في فلم “أنف وثلاث وعيون”، وفتحي غانم في فيلم ” الرجل الذي فقد ظله”، ومن أهم الأفلام التي قدمتها ماجدة الصباحي” فيلم جميلة بوحريد، والأنسة حنفي، وحواء. علي الطريق، وفيلم بنات اليوم، ويتربع علي قمة هذه الأفلام فيلم هجرة الرسول، وكانت آخر أفلامها فلم “ونسيت أني امرأة” عن قصة حب الكاتب إحسان عبد القدوس عام 1994 ثم أعتزلت التمثيل بعد ذلك.

تزوجت ماجدة الصباحي من الفنان المصري إيهاب نافع عام 1963 وأنجبا ابنتهما الفنانة غادة نافع.

أسست ماجدة الصباحي شركة إنتاج سينمائي قدمت من خلالها بعض أفلامها، مثل (هجرةالرسول)، و(زوجة لخمسة رجال)، و(العمر لحظة) و(جميلة) المأخوذة من قصة المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، وأخرجت الراحلة فلم وحيد بعنوان(من أحب) الذي أنتجته وأخرجته وشاركت في كتابته مع صبري العسكري ووجيه نجيب عام 1966.

حصلت ماجدة على العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولي وبرلين وفينيسيا الدولي، و حصلت أيضاً على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد.

  • توفيت يوم الخميس 16 يناير 2020 في القاهرة عن عمر يناهز 89 عاما، وأقيمت صلاة الجنازة بمسجد مصطفى محمود في المهندسين عقب صلاة الجمعة 17 يناير 2020 ، ودفنت في مقابر العائلة بطريق الفيوم في مدينة السادس من أكتوبر.
  • كتب: مصطفي ممدوح

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.