حيوان “دوجنج” البحري يظهر على شواطئ جنوب مرسى علم

0
عثرت جمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، بمحافظة البحر الأحمر على حيوان الدوجنج البحرى النادر والمهدد بالانقراض، نافقا على شواطئ جنوب مدينة مرسى علم
حيوان الدوجنج البحري المهدد بالانقراض

عثرت جمعية المحافظة على البيئة “هيبكا”، بمحافظة البحر الأحمر على حيوان الدوجنج البحرى النادر والمهدد بالانقراض، نافقا على شواطئ جنوب مدينة مرسى علم، وتحديدا بالقرب من مرسى تنضبة، استعدادا لدفنه فى المدفن الصحى.

وقال الدكتور محمود حنفى، أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، والمستشار العلمى لجمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر، أن الدوجنج البحري والملقب “بعروس البحر” يعد ثروة قومية حيث يصل من كل انحاء العالم السياح لمشاهدته، وهو يعد دخلا كبيرا للدولة، مؤكدا أنه على قائمة الكائنات المهددة بالانقراض.

عثرت جمعية المحافظة على البيئة "هيبكا"، بمحافظة البحر الأحمر على حيوان الدوجنج البحرى النادر
حيوان دوجنج البحري

وأكمل الدكتور محمود حنفى، أن سبب وفاة هذا الحيوان البحري صدمه من احد المراكب من خلال رفاصات المحركات، مما ادى لظهور جرح غائر فى الرأس، مؤكدا على أنهم سوف يسعون بالتنسيق مع الجهات المعنية لعمل حماية الكائنات البحرية من المراكب من خلال وضع شبك على رفاصات المراكب.

وأضاف حنفى، أن حيوان الدوجنج الذى تم العثور عليه نافقا يبلغ طوله 3 أمتار، ويبلغ عرضه 90 سم، ونوعه ذكر، حيث تم إخطار الجهات المعنية بوزارة البيئة وكذا غرفة عمليات محافظة البحر الأحمر ومحميات البحر الأحمر.

ويعد  الدوجنج النادر من الثدييات النباتية، ومهدد بالانقراض ويدر دخلا كبيرا للدولة من خلال النشاط السياحى وتتناول الأعشاب البحرية، تصعد إلى السطح فى أوقات غير منتظمة لتتنفس لكنها فى المتوسط تتنفس مرة كل 3-5 دقائق.

كتبت نورهان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.