تعرف على نظام التعليم المقلوب في العام الدراسي الجديد

0

أعلن مصدر في وزارة التربية والتعليم عن أسلوب جديد لتدريس الطلاب في العام الدراسي الجديد، يعرف بنظام التعليم المقلوب في إطار الفصل المقلوب ، مما يعني أن الطلاب سيستمعون للدروس في القنوات والمنصات التعليمة ومن ثم يقوموا بمناقشة ما استمعوا إليه بأيام الحضور في المدرسة حسب كل صف.

مفهوم التعليم المقلوب “المعكوس” 

نظام التعليم المقلوب في إطار الفصول المقلوبة ( المعكوسة )، هو نموذج تربوي باستخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط، ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس، في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات.

وبدأت وزارة التربية والتعليم في تسجيل حلقات المناهج التعليمية التي ستذاع على القنوات والمنصات التعليمية وسيتم بث هذه الحلقات على القنوات التعليمية وعلى قناتين مختلفتين غير القنوات التعليمية سيتم الإعلان عنهما فيما بعد.

وكشفت بعض المصادر بأن الوزارة ستعلن عن خريطة الدروس للطلاب التي ستذاع على التليفزيون قبل أن تبدأ الدراسة بأيام حتى يستعد الطلاب للاستماع إليها .

وأصدر الدكتور طارق شوقي قرار وزاري برقم 155 وبتاريخ 21 سبتمبر، خاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المداس بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2020-2021 ، كما حذر من تحصيل أي نوع آخر من الرسوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية غير المقرر لها.

 قيمة الرسوم الدراسية لعام 2020-2021

  • من رياض الأطفال حتى الصف الثالث الابتدائي 300 جنيه
  • ومن الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي 200 جنيه
  • ومن الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي العام 500 جنيه
  • وصفوف التعليم الثانوي الفني بجميع أنظمته 200 جنيه.

وأوضح وزير التربية والتعليم  الدكتور طارق شوقي من خلال مؤتمر صحفي قبل عدة أسابيع أن حضور الطلاب سيتراوح ما بين يومين إلى 4 أيام حسب الكثافة في كل مدرسة.

كتبت مروى محرم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.