سلام الإمارات وإسرائيل يدخل حيز التنفيذ بتوقيع الإتفاقية رسميا بحضور ترامب

0

أكد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، على أن سلام الإمارات وإسرائيل سيغير مسار التاريخ، بعد عقود من الصراع والانقسام، بل أنه سيفتح الباب الآن لفجر سلام جديد فى الشرق الأوسط، مضيفا أنه طوال عشرات السنوات لم يكن هناك سوى دولتين عربتين لديهما اتفاق سلام مع إسرائيل، الآن لدينا دولتين في أقل من شهر وسيكون هناك المزيد.

وقال أثناء حفل التوقيع أن اتفاف سلام الإمارات وإسرائيل والبحرين، سيكون فجر سلام جديد فى المنطقة، مؤكدا أنه لم يكن أحد متوقعا أن يتم التوصل إلى هذا الاتفاق.

 

وأشار إلى أن، الاتفاق يشمل مجالات تعاون عديدة مثل: إنشاء السفارات وقطاعات السياحة والتجارة والأمن والرعاية الصحية، مؤكداً أن الاتفاق سيفتح المجال للمسلمين لزيارة القدس والأقصى، كما تقدم بالشكر لمايك بنس ، وجاريد كوشنر.

 

وكان حفل التوقيع في البيت الأبيض على اتفاقية السلام، التى بموجبها تقيم إسرائيل علاقات رسمية مع دولتين عربيتين، الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، وأطلق عليها ترامب “بزهرة خطته للسلام في الشرق الأوسط”.

 

ووصفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الاتفاقية بـأنها تاريخية بحد ذاتها. جدير بالذكر، أن آخر دولة عربية عقدت السلام مع إسرائيل هي الأردن عام 1994. وكانت مصر الأولى عام 1979.

 

كتبت سارة رزق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.