باحثون في الصين يكتشفون مصدر جديد لعدوى COVID-19

0

إكتشف باحثون من كلية الطب في جامعة هونج كونج الصينية (CU Medicine) ولأول مرة أن مرضى COVID-19 يعانون من عدوى فيروسية نشطة وطويلة الأمد .

 

وأكدوا على ذلك حتى في حالة عدم ظهور أعراض الجهاز الهضمي (GI) ، كما أنه بعد إزالة الفيروس من الجهاز التنفسي ، سيستمر نشاط العدوى الفيروسية وتكاثرها في القناة الهضمية.

باحثون عن COVID-19
باحثون عن COVID-19

وبالرغم من أن اختبارات الفضلات آمنة ودقيقة وغير جراحية ، قدمت كلية CU Medicine بهونج كونج ، إختباراً مجانياً للقادمين من المطار إعتباراً من 29 مارس ،للكشف عن عينات لفيروس كورونا في الفضلات ، وإعتباراً من 31 أغسطس ، تم إختبار أكثر من 2000 عينة براز تم تأكيد إصابة ٦ أطفال بعدوى COVID-19 .

 

ستوفر جامعة CU Medicin ما يصل إلى 2000 اختبار COVID-19 يومياً ، ويشمل ذلك إختبار فحص البراز المقدم لمجموعات محددة تستهدفها وزارة الصحة.

 

ويساعد هذا في تحديد الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض والذين يحملون فيروس COVID-19 في أقرب وقت ممكن من أجل وقف إنتشاره في مجتمعنا .

 

ولمعرفت نشاط فيروس COVID-19 وإصابته بشكل أفضل في الجهاز الهضمي أثناء مسار المرض ، قام باحثون من CU Medicine بالتحقيق في عينات البراز لـ 15 مريضاً من COVID-19 في هونغ كونغ بين فبراير وأبريل 2020 .

 

وتظهر الدراسة أدلة على وجود العدوى الفيروسية المعوية نشطة لدى ٧ مرضى حتى في غياب أعراض الجهاز الهضمي ، و إستمر ظهور عدوى فيروسية نشطة على ٣ مرضى لمدة تصل إلى ٦ أيام بعد إزالة الفيروس من عينات الجهاز التنفسي .

 

و لوحظ أن الميكروبات المعوية للمرضى الذين يعانون من ارتفاع معدل العدوى بفيروس -CoV-2 تميزت بإثراء مسببات الأمراض وفقدان البكتيريا “الجيدة” القادرة على إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة .

 

ونتج عن دراسات سابقة لـ CU Medicine أن فيروس COVID-19 يمكن إكتشافه في عينات البراز لجميع المرضى ، بغض النظر عن درجة المرض.

أطفال رضع
أطفال رضع

وبدءاً من 29 مارس ، عرضت CU Medicine إجراء إختبارات براز مجانية للأطفال الذين لا تظهر عليهم أعراض أو المحتاجين القادمين إلى هونغ كونغ عن طريق الجو للكشف عن COVID-19 المحتمل .

 

ونتج عن هذه الدراسات أن “الحمل الفيروسي في براز الرضيع والأطفال هو أعلى بعدة مرات من تلك الموجودة في البالغين ، ويمكن أن تكون مكافئة لعينات الجهاز التنفسي للبالغين.

 

ويستمر نشاط العدوى الفيروسية والتكاثر لفترة أطول في أحشاء الرضيع والأطفال.

 

وأصبحت عينات البراز أكثر ملاءمة وآمنة وغير غازية للتجميع في مجتمع الأطفال ويمكن أن يعطي نتائج دقيقة.

 

مما يجعل إختبار البراز خياراً أفضل لفحص COVID-19 عند الأطفال .

 

وقالت من يوم (7 سبتمبر) ، يمكن أن توفر CU Medicine ما يصل إلى 2000 اختبار COVID-19 يومياً ، بالإضافة إلى عينات من الجهاز التنفسي ، سيواصل CU Medicine العمل للتركيز على توفير إختبارات البراز للأطفال الرضع والأطفال الصغار المحليين المعرضين لمخاطر عالية ، والأطفال العائدين إلى هونغ كونغ من المناطق المعرضة للخطر ، وأولئك الأشخاص الذين يجدون صعوبة في جمع عينات من البلغم والأنف والحنجرة .

كتبت أشواق مختار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.