روسيا تعلن إطلاق أول دفعة للقاحها ضد فيروس كورونا للتداول العام

0

أعلنت وزارة الصحة الروسية عن اطلاق اول  دفعة للقاح “سبوتنيك V” المضاد لفيروس كورونا المستجد والذي يعتبر الأول من نوعه عالميا، للتداول العام .

وصرح المكتب الاعلامي لوزارة الصحة الروسية في بيان اصدره بأن الدفعة الأولى للقاح الخاص بالوقاية من فيروس كورونا المستجد سبوتنيك V، الذي صممه مركز غاماليا البحثي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، للاختبارات الضرورية لجودتها في مختبرات الهيئة الفدرالية للمراقبة في مجال الصحة ، وتم إدخاله إلى التداول العام .

وأضاف بيان وزارة الصحة أنه  سيتم تسليم الدفعات الأولى للقاح إلى المناطق الروسية في الوقت القريب

وكان صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) قد أعلن ، يوم الجمعة الماضي، أن النتائج الأولى للتجارب السريرية التي بدأت بعد تسجيل لقاح “سبوتنيك V” ضد مرض “كوفيد 19” سيتم نشرها في المجلات العلمية في الفترة ما بين أكتوبر ونوفمبر

وبحسب البيان الذي نشره صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) ، فإن “النتائج الأولية للدراسة السريرية التي بدأت بعد تسجيل اللقاح وبمشاركة 40 ألف متطوع سيتم نشرها بين شهري أكتوبر ونوفمبر ”

وتعتبر روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد وأطلق عليه اسم “سبوتنيك V” تيمنا باسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي عام 1957.

وأكدت نتائج دراسة نشرتها دورية “ذا لانسيت” الطبية، في وقت سابق من الجمعة، أن لقاح “سبوتنيك V” حفز تشكل أجسام مضادة لدى جميع المشاركين في تجارب المرحلتين الأولى والثانية عليه .

كتبت الاء عبد الحليم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.