يا حزن الحزن.. دراسة تكشف إمكانية انتقال عدوى كورونا عن طريق الطعام

0

كشف فريق من العلماء والخبراء في مجال تلوث الطعام إنه من غير المرجح أن يكون الطعام مصدراً لانتقال فيروس كورونا ، حيث نظرت اللجنة الدولية للمواصفات الميكروبيولوجية للأغذية (ICMSF) في الدليل على أن الفيروس ينتقل على الطعام أو في عبواته ووجدت القليل جدًا من الأدلة على ذلك، وفقاً لموقع “CNN” الأمريكي.

وقالت المنظمة في بيان، إنه حتى الآن، لم يكن هناك أي دليل على أن الطعام أو تغليف المواد الغذائية أو تناول الطعام مصدر أو طريق انتقال مهم لفيروس كورونا.

وقالوا “لا توجد أغذية يجب اعتبارها خطرة أو تستدعي النظر فيها كناقل محتمل لفيروس كورونا.”

وقالوا إنه من الممكن أن يأكل الناس شيئًا ملوثًا بالفيروس وأن يصابوا بهذه الطريقة، إلا أنه لم يحدث قبل ذلك

ومع ذلك، لا يزال من الضروري التأكيد على النظافة الغذائية الجيدة.

على الرغم أن بعض البلدان قيدت واردات المواد الغذائية، أو اختبرت المنتجات المستوردة، أو طلبت من الشركات تعلن أن منتجاتها خالية من فيروس كورونا، يقول المركز الدولي لطب الأمراض الباطنية (ICMSF) إنه غير ضروري.

وكتبوا: ” أنه يجب تركيز شركات الأغذية على حماية العاملين في مجال الأغذية والمستهلكين ورواد المطاعم من الإصابة بالعدوى عن طريق انتشار الفيروس من شخص لآخر”.

ما أظهرته الدراسة هو أنه في ظل ظروف معينة في المختبر، والتي من الواضح أنها اصطناعية نوعًا ما، يمكن اكتشاف الفيروس التاجي تصل إلى ثلاث ساعات في الهباء الجوي، وما يصل إلى أربع ساعات على النحاس، وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى و قال جيمي لويد سميث، العالم الذي درس المدة التي قد يظل فيها الفيروس الذي يسببCovid-19، على الأسطح المختلفة: ما يصل إلى يومين إلى ثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ.

لكن الدراسة لم تأخذ في الحسبان العوامل الأخرى التي يمكن أن تساعد في تعطيل الفيروس، مثل ضوء الشمس أو المطهرات.

يتفق معظم الخبراء على أن أهم شيء هو غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي، وارتداء الأقنعة هي أفضل الطرق لضمان السلامة وانتشار العدوى

كتبت ندي عباس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.