انتبه تتصل الآن بمريض كورونا.. آبل وجوجل تحذران مستخدمى الهواتف حال اتصالهم بمصاب

اتاحت شركتا آبل وجوجل نظام التحذير من مصابي فيروس كورونا في حالة الاتصال بهم ستُرسَل إشعارات تلقائيًا إلى هواتف بعض المستخدمين وتخبرك بأن هذا الشخص مصاب، فالنظام هو نسخة موسعة من شراكة Apple و Google التى أدت إلى عمل تطبيق متخصص لتتبع فيروس كورونا، تم إطلاقه فى مايو، ولن يتطلب التحديث من السلطات الصحية إنشاء تطبيق خاص بها، ومن المأمول أن يشجع هذا الإصدار المبسط على استيعاب بروتوكولات التتبع.

يتطلب من المستخدمين تشغيل النظام المتاح على هواتفهم لتتبع فيروس كورونا، لأنه “مغلق” بشكل افتراضى ويمكن تشغيله أو إيقاف تشغيله وفقًا للمستخدم، وفي حالة تنشط النظام ، فإنه سيسمح لهواتف iOS و Android بالاتصال عبر إشارات Bluetooth مجهولة لتحديد من قد يكون مصابًا.

سيتعين على سلطات الصحة العامة اعتماد النظام الخاص بتتبع فيروس كورونا قبل أن يبدأ العمل فى منطقة معينة، ويقول عمالقة التكنولوجيا إنه مصمم للعمل جنبًا إلى جنب مع تطبيقات التتبع الحالية، وليس استبدالها.

سيقوم نظامiOS 13.7 بتنبيه المستخدمين إذا كان نظام إشعار التعرض مُتاحًا من السلطات الصحية المحلية، وسيسمح للمستخدمين بإعداده دون تنزيل أي تطبيقات جديدة. ولكن في أجهزة أندرويد، سيتلقى المستخدمون أيضًا رسالة المطالبة من نظام تشغيل الهاتف، ولكن لا يزال يتعين عليهم تنزيل تطبيق يُنشأ تلقائيًا.

بالنسبة لمستخدمي Apple، يمكنك الآن تمكين إشعارات التعرض لـ COVID-19 مباشرة من تطبيق الإعدادات. العملية بسيطة مثل بضع نقرات فقط، بما في ذلك الموافقة على شروط وكالة الصحة العامة.

قالت الدكتورة جودى مونرو، الرئيس والمدير التنفيذى لمؤسسة CDC: “فى هذا الوباء، تحتاج السلطات القضائية إلى عرض النطاق الترددى للمساعدة فى تطوير أدوات لتتبع جهات الاتصال وإشعار التعرض”.

كتبت/مروى محرم

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.