من انهاردة مفيش ورق.. الشهر العقارى يدخل مرحلة العمل الإلكترونى ويودع الدفاتر

0

دخلت مكاتب التوثيق و الشهر العقارى اليوم مرحلة جديدة تتواكب مع التقدم التكنولوجى حيث أصدر المستشار عمر مروان، وزير العدل، قرارا بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون التوثيق رقم 68 لسنة 1947.

 

وتضمن القرار إنشاء دفاتر إلكترونية فى مكاتب وفروع التوثيق اليدوية، حيث نص القرار الذي حمل رقم 4730 لسنة 2020، على أن تنشأ الدفاتر الإلكترونية في مكاتب وفروع التوثيق اليدوية التي تصدر محرراتها مطبوعة من خلال الحاسب الآلى.

قرار الشهر العقارى
قرار الشهر العقارى

وحدد القرار طريقة عمل مكاتب التوثيق والشهر العقارى بأن تحفظ الدفاتر على جهاز الحاسب الآلى للفرع مدرجا بها أسماء ذوى الشأن الثابتة فى المحررات التى وثقت أو العرفية أو التى صدق على التوقيعات الثابتة بها أو التى أثبت تاريخها، وفى كل الأحوال يتم إثبات أرقام المحررات ومحاضر التصديق وتواريخها وتاريخ تسليم صورة المحرر الموثق إلى صاحبه بعد توقيعها من ذوى الشأن، ويحصل الفرع على نسختين من المحررات الموثقة بالدفاتر مزيلة بتوقيعات الموثق وذوى الشأن.

قرار الشهر العقارى 2
قرار الشهر العقارى 2

 

كما تضمن القرار أن يحتفظ الفرع بإحد النسختين ويرسل الأخرى فى نهاية كل يوم عمل إلى مكتب الشهر العقارى المختص لمسحها ضوئيا وإضافتها إلى قاعدة البيانات المركزية لمصلحة الشهر العقارى.

 

كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.