هانى شاكر يعلن الحرب على محمد رمضان وحسن شاكوش ويهدد بورقة “تصاريح الغناء”

0

أعلن نقيب المهن الموسيقية الفنان الكبير هانى شاكر الحرب على محمد رمضان ومطربى المهرجانات مثل حسن شاكوش وحمو بيكا وغيرهم.

 

وقال هانى شاكر إن اأغانى المهرجانات لا تليق باسم مصر، مشددا على أن كثرة المشاهدات على اليوتيوب لا تعنى أن العمل الذى يقدم جيدا.. “مش كل حاجة عليها مشاهدات كثيرة تبقى كويسة.. ومقدمو المهرجانات لن يكونوا أعضاء عاملين أو منتدبين فى نقابة المهن الموسيقية “.

 

وكتب هانى شاكر شهادة وفاة شرعنة المهرجانات فى مداخلة هاتفية مع الإهلامى عمرو أديب فى برنامجه “الحكاية” الذى يذاع على فضائية mbc  مصر، حيث أكد على أنه لن يتم السماح لمطربى المهرجانات بالغناء، قائلا:” مطربو المهرجانات مش هيشتغلوا كلهم ومش هنحتضنهم تانى ولا حتى بترخيص، وهذه الأغانى مرفوضة تمامًا وهنقفل عليها الباب نهائيا من النهارده”.

 

وأعلن نقيب المهن الموسيقية إيقاف كل مطربى المهرجانات حتى أوكا وأورتيجا، مشددا على أن النقابة لن تعطى تصاريح لمطربى المهرجانات بعد اليوم.

 

 

وعلق هانى شاكر على ما يقدمه محمد رمضان، قائلا: ما يقدمه محمد رمضان المصنفات الفنية هى الجهة المنوطة بمتابعته ومراقبته، إلا أن نقابة المهن الموسيقية فى الغالب لن تعطى تصاريح غناء جديدة لمحمد رمضان، معقبا:”لا أرى أى إضافة فيما يقدمه محمد رمضان”.

 

جاءت تصريحات نقيب المهن الموسيقية بعد التنبيه المهم الذى أصدره الأحد على كل المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهى الليلية والكافيهات، بعدم التعامل مع مطربى المهرجانات.

 

وأصدرت النقابة بيانا جاء فيه إنه فى إطار الجدل المجتمعى الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التى باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغانى المهرجانات، والتى هى نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية فى كثيرٍ منها، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بـ”مستمعى الغريزة”، وأصبح مؤدى المهرجان هو الأب الشرعى لهذا الانحدار الفنى والأخلاقى، وقد أغرت حالة التردى هذه بعض نجوم السينما فى المساهمة الفعالة والقوية فى هذا الإسفاف.

 

وأوضح نقيب المهن الموسيقية أن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط، ولكن أيضًا هناك شروطًا عامة يتوجب أن تتوافر فى طالب العضوية أو التصريح، وهى الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقى واختيار الكلمات التى لا تحض على رذيلة أو عادات سيئة، وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى، ثم ينعقد المجلس للنظر فى باقى الشروط.

 

وأكد الفنان هانى شاكر أنه لا يقبل ما حدث مؤخرًا من تجاوز بالألفاظ فى حفل أقيم باستاد القاهرة من أحد هؤلاء حسن شاكوش، والتعدى بكلمات تخالف العرف القيمى وتتعدى على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصرى، وأنه ومجلس النقابة سوف يعيدون النظر فى كل التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة فى ضوء المعايير والقيم التى يقبلها المجتمع.

 

كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.