صدق أو لا تصدق.. القذافى اقترح صفقة القرن لحل القضية الفلسطينية منذ 16 عاما .. فيديو

0

تابعت صفقة القرن ؟ هل تعرف ما هى؟ هل تصدق أن الرئيس الليبي الراحل معمر القذافى قد اقترح مثل تلك الصفقة منذ ما يقرب من 16 عامل فى إجتماع لجامعة الدول العربية.

 

اقترح القذافى رؤية لحل القضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين تشبه إلى حد كبير صفقة القرن التى طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

كانت قد أشعلت صفقة القرن المعلنة تحت اسم خطة ترامب للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين الرأى العام فى الأمة العربية والإسلامية، حيث رأى الكثيرون أنها إنهاء للقضية الفلسطينية بشكل يقتل آمال الفلسطينيين فى إقامة دولتهم.

خطة ترامب للسلام المعروفة بصفقة القرن تشمل استمرار سيطرة إسرائيل على معظم الضفة الغربية التى احتلتها عام 1967، بالإضافة إلى ضم المناطق الاستيطانية الكبيرة والواسعة التى استولت عليها إسرائيل فى الضفة الغربية إلى دولة إسرائيل،ـ فضلا عن بقاء مدينة القدس تحت سيطرتها.

 

وشملت صفقة القرن إقامة عاصمة للدولة الفلسطينية باسم القدس فى أى مكان آخر لا علاقة له بمدينة القدس التى ستبقى موحدة تحت سيادة إسرائيل، وتضم العاصمة الفلسطينية بعض الضواحى النائية من القدس الشرقية التى احتلتها إسرائيل عام 1967.

 

واقترحت الصفقة أن يبقى الحرم الشريف فى القدس كما هو وستواصل إسرائيل حماية الأماكن المقدسة فى القدس وضمان حرية العبادة للمسلمين والمسيحيين واليهود والديانات الأخرى، على أن يحتفظ الأردن بموجب الخطة بمسؤولياته على المسجد الأقصى فى القدس.

 

وتتعهد إسرائيل بالحد من الاستيطان فى الضفة الغربية لمدة 4 سنوات المهلة الممنوحة للفلسطينيين وسلطتهم كى يقرون بالدخول فى مفاوضات مع الجانب الإسرائيلى لتطبيق الخطة التى ستنهى أزمة الفلسطينيين والإسرائيليين من وجهة رئيس أمريكا .

 

كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.