وزير التعليم يحذر المصريين من أمر يفعلونه سيضر التعليم فى الفترة المقبلة.. تعرف عليه

0

كشف الدكتور طارق شوقى وزير التعليم عن عقبة قد تواجه التعليم فى الفترة المقبلة تتمثل زيادة الكثافة الطلابية فى الفصول نتيجة ارتفاع أعداد الطلبة الملتحقين بالمدارس لأول مرة لتبلغ 700 ألف طفل بسبب ارتفاع نسب الإنجاب.

 

وقال وزير التعليم فى فيديو بثته صفحته الرسمية بعنوان “خطوات تطوير نظام التعليم المصرى”، إن متوسط الكثافات فى الوقت الحالى معقول إلا أن توزيعها غير مناسب، حيث إن هناك أماكن فى مدارس الكثافات فيها مرتفعة وأعلى بكثير مما يجب أن تكون عليه، مشيرا إلى أن الوزارة تحاج حلا لمشكلة الكثافات حتى لا تتفاقم فى المستقبل.

 

وأوضح شوقى أن عدد الطلاب بالمدارس فى مصر بلغ 22 مليون طالب وطالبة تم توزيعهم على 54 ألف مدرسة تضم ما يقرب من نصف مليون فصل دراسى، وأن عدد المعلمين والإداريين فى المنظومة التعليمية مليون و300 ألف معلم وإدارى.

 

وأشار وزير التعليم أن المدارس الحكومية تمثل 86% من المدارس فى مصر وهى التى تمنح الشهادة الوطنية وتعمل الوزارة على رفع مستوى التعليم فيها.

 

وعن الفترة الماضية العقبات التى واجهها بداية توليه المنصب وبدء عملية التطوير، قال طارق شوقى إنه فى بداية مرحلة تطوير التعليم عام 2017 كانت هناك مشكلات تتمثل فى ارتفاع الكثافات والارتباك الهائل فى أنواع المدارس والشهادات واعتماد الجودة بالإضافة إلى مشكلات فى البنية التحتية للمدارس، والنموذج الاقتصادى فى الصرف على المدارس فى حين أن التعليم يمنح مجانا للطلاب، فضلا عن ضعف بناء الشخصية والهوية والشعور بالانتماء للوطن فى ضوء الانفتاح على العالم.

 

وشدد وزير التعليم على أن السبب الحقيقى والأهم التى جعل التغيير أمرا حتميا تمثل فى غياب التعلم الحقيقى بعد أن كان التعليم المصرى أكثر من ممتاز فى الخمسينيات، ولكن مع مرور الوقت ضعف مستوى الخريجين فى ظل الاهتمام بالمقعد الجامعى والشهادات والدرجات، مما انعكس على تدنى التصنيف الدولى للتعليم فى مصر، إلا أنه تحسن فى الفترة الأخيرة بتحسن مركز مصر فى جودة التعليم وتقدمها 16 مركزا.

 

وأوضح شوقى أنه تم تجهز المدارس بسيرفرات داخلية وشبكة واى فاى فى كل مدرسة بجميع مدارس الجمهورية، وأنه أصبح لدى الطلاب أكثر من مليون و300 ألف تابلت لطلاب الصفين الأول والثانى العام.

 

 

كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.