تعرف على رأى الدين فى عمل الدفاية الكهربائية ليلا.. فتوى من الأزهر

0

بعد انتشار الحوادث التى تسببت فيها الدفاية الكهربائية خلال الأسابيع الأخيرة خاصة مع انخفاض درجات الحرارة فى الليل، والتى كان أبرزها حريق فيلا الفنان إيهاب توفيق وراح ضحيتها والده، كان لمركز الأزهر العالمى للفتوى رأى فى هذه القضية.

 

 

ترك الدفاية الكهرباية تعمل أثناء الليل كان السبب الرئيسى فى إزهاق أرواح الكثيرين الأمر الذى حذر مركز الأزهر العالمى للفتوىٰ الإلكترونية منه.

 

وقال مركز الفتوى إن الإسلام حرص على حفظ النفوس، وسلامة الأرواح؛ فقد قال اللهُ تعالىٰ في محكم القرآن الكريم: {…وَلَا تَقۡتُلُوۤا۟ أَنفُسَكُمۡۚ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمۡ رَحِیما} [النساء:29].. ويقول الرسولُ صلى الله عليه وسلم محذِّرًا من ذلك الأمر حين احْتَرَقَ بَيْتٌ بِالْمَدِينَةِ عَلَىٰ أَهْلِهِ مِنْ اللَّيْلِ، فَحُدِّثَ بِشَأْنِهِمْ ﷺ فقَالَ: «إِنَّ هَذِهِ النَّارَ إِنَّمَا هِيَ عَدُوٌّ لَكُمْ فَإِذَا نِمْتُمْ فَأَطْفِئُوهَا عَنْكُمْ» أخرجه البخاري ومسلم.

 

وتابع المركز:” قال الإمامُ ابنُ حجر في الفتح: “قال القرطبي: فِي هَذِهِ الْأَحَادِيث أَنَّ الْوَاحِدَ إِذَا بَاتَ بِبَيْتٍ لَيْسَ فِيهِ غَيْرُه، وَفِيهِ نَارٌ فَعَلَيْهِ أَنْ يُطْفِئهَا قَبْل نَوْمه، أَوْ يَفْعَل بِهَا مَا يُؤْمَن مَعَهُ الِاحتِرَاق”.

 

كانت حرائق عدة قد اندلعت خلال الأسابيع الأخيرة بسبب الدفاية الكهربائية، وآخر تلك الحوادث حريق فيلا الفنان إيهاب توفيق الذى أدى إلى مصرع والده أحمد توفيق، متأثرا بالاختناق نتيجة الحريق.

 

ويزيد الإقبال على استخدام الدفاية الكهربائية فى الأيام الأخيرة بسبب حالة الطقس السيء التى تضرب البلاد حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير حتى إنها وصلت إلى ما دون الصفى فى بعض المناطق مثل سانت كاترين وصاحب ذلك تساقط ثلوج.

 

ولعل أبرز أسباب اندلاع الحرائيق من الدفايات الكهربائية أن النوعيات المعروضة للمواطنين فى الأسواق أغلبها ردئية الصنع وليس له وسائل أمان الأمر الذى يجعلها عرضة لحدوث ماس كهربائى.

 

الكثير من الأسر المصرية ممن يستخدمون الدفايات يقعون فى أخطاء تجعل حدوث مثل هذه الحوادث نسبته أكبر مثل ترك الدفايات تعمل ليلا أثناء النوم وملاصقته للدفاية حرصا على الحصول على قدر أكبر من الدفء أو وضع الدفايات بجوار الستائر أو المفروشات، وقد يسوء الأمر إذا ما قام أحد الأشخاص دون الانتباه إلى الدفاية فاصطدم بها وأسقطها أثناء عملها.

 

كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.