طريقة عمل حلاوة المولد فى البيت .. ملف خاص من موقع”حال”

0

نقدم لك سيدتى طريقة عمل حلاوة المولد فى البيت، حرصا من موقع “حال” على مساعدة ربات البيوت فى تقديم ألذ وأطعم الوصفات، لا سيما حلاوة المولد التى يحبها جميع أفراد الأسرة.

وفى ظل الارتفاع الجنونى فى أسعار حلاوة المولد هذا العام مع ارتفاع أسعار السكر الذى يعد أساس صناعة الحلاويات حتى إنك قد ترى أن البسبوسة التى يحبها الجميع سعرها مرتفع .. تعلمى معنا سيدتى كيف تتعلمين طريقة عمل حلاوة المولد فى البيت ووفرى على أسرتك مصاريف كبيرة وامتعيهم بأجمل الحلاويات التى لاتقل كفاءة عن منتجات كبرى السلاسل التجارية.

طريقة عمل فخفخينا بالفول السودانى

مقادير حشو الفخفخينا

الفول السودانى

75 جرام عسل جلوكوز

30 جرام سكر

30 مل ماء

85 جرام فول سودانى محمص مكسر بسيط

2 – مقادير  فخفخينا جوز الهند:

150 جرام عسل جلوكوز

50 جرام سكر أبيض

25 مل ماء

150 جرام جوز هند

طريقة عمل الحشو

ابدأى بتجهيز الحشو أولا ليبرد قبل إعداد جوز الهند. ضعى الماء على النار مع السكر والعسل وقلبى الخليط 5 دقائق أو أزيد بقليل لتصل درجة حرارة الخليط لـ 112 درجة، ارفعيه عن النار وضعى فيه الفول السودانى وقلبى ثم افرديه على كيس مدهون بالزيت ولفيه “رول” ثم اتركيه ليبرد.

طريقة عمل الفخفخينا  

انتقلى إلى تجهيز جوز الهند. ضعى الماء على النار مع السكر والعسل وقلبى الخليط 5 دقائق أو أزيد بقليل لتصل درجة حرارة الخليط لـ 112 درجة، ارفعيه عن النار وضعى فيه جوز الهند وقلبى ثم افرديه على كيس مدهون بالزيت مستطيل ثم ضعى عليه رول الحشو ولفيها على بعض ليغلف جوز الهند رول الفول السودانى واضغطى بقوة حتى لا يكون هناك فراغ بين جوز الهند والحشو، ثم اتركيها نصف ساعة لتبرد.

احضرى سكين حامى ثم قطعى الرول حلقات حسب السمك الذى تريدينه ورصيها فى صينية و وقدميها لأسرتك واسعديهم دون الحاجة لشراء الفخفخينة بأسعار مبالغ فيها.

طريقة عمل الشكلمة بجوز الهند

مقادير عمل الشكلمة بالجوز الهند

نصف كوباية سكر بودرة منخول

نصف كوباية جوز هند(100 جرام)

3 ملاعق كبيرة لبن بودرة

بيضة

حبة ملح

فانيليا غامقة

شيكولاتة للتزيين حسب ما تحبين

طريقة تحضير خليط الشكلمة

-اضربى البيضه مع السكر جيدا، وبعدين ضيفى ملح خفيف وفانيليا، وبعد كده ضيفى جوز الهند، ثم ضعى اللبن البودرة بالترتيب لأنك إذا وضعتى لبن البودرة قبل جوز الهند الخليط سيكون قوامه سائلا، ولن تستطيعى تشكيله على شكل كور، واخلطى الخليط جيدا.

بعد أن تنتهى من إعداد خليط الشكلمة بالجوز الهند احضرى صينية مفروشة بورقة زبدة، ثم كورى الخليط بواسطة ملعقة أو تشكيله بيديك، كما يمكنك فردها فى الصنية وتقطيعها بعد أن تستوى مثل قطع البسبوسة،  وبعد أن تنتهى من رص الصينية بالكامل أدخليها الفرن على درجة 180 مع ملاحظتها لأنه لا تحتاج إلى وقت طويل وقد تستوى قبل 20 دقيقة ، وينصح أن تكون صنيتك فاتحة لأن الصوانى الغامقة توصل الحرارة أكثر، تابعيها حتى تأخذ اللون الذهبى وتشعرين أن الجزء السفلى منها استوى ولا تتركيها لأنها قد تلسع.

طريقة عمل السمسمية

مقادير السمسمية

200 جرام عسل جلوكوز

200 جرام سكر

50 جرام سمسم

450 جرام سمسم

طريقة عمل السمسمية

ضعى السمسم فى صاج فى الفرن على درجة حرارة منخفضة  حوالى 110 : 120 حتى يسخن فقط- دون أن يتحرق-  مع ملاحظته جيدا لتحصلى على لون ذهبى دون أن يحترق فيفسد الطعم، ثم ضعى السكر وعسل الجلوكوز على النار وقلبى حتى يصل إلى 135 درجة، ولمعرفة أنه وصل لدرجة الحراة المطلوبة من غير ترمومتر ضعى معلقه من الخليط فى مياه ساقعة وامسكيها بيديك وافرديها لو انكسرت بين اصابعناعك سيكون الخليط قد وصل لدرجة الحرارة المطلوبة.

ضعى السمسم على الخليط وقلبى بسرعة، ومع متابعة إن كان الخليط  سيكفى للسمسم كله أم لا، وإن كان السمسم أقل زوديه حتى يتشرب السمسم كل الخليط، ثم ادهنى الرخامة بالزيت أو السيلكون، وكذلك المردانة ادهنيها بالزيت، وضعى السمسمية وافرديها بالمردانة حتى تصلين للسمك المطلوب، ثم قطعيها بسكين حامى، واتركيها تبرد.. وقدميها لأسرتك بالهناء والشفاء

كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.