طريقة تجهيز عزومة .. خريطة شاملة اختارى إللى يعجبك مقبلات ولحوم وحلويات

نقدم لكل ست بيت طريقة تجهيز عزومة فى خريطة كبيرة وشاملة لتختارى منها ما يناسب عزومتك لأفراد عائلتك أو أصدقائك.

اضمنى من خلال وصفة طريقة تجهيز عزومة الخاصة بنا تنوعا يرضى الجميع ممن سيحوذون تقديرك ويقبلون دعوتك على أشهى الأطعمة التى تقدمينها دائما.

طريقة تجهيز عزومة

ننصحك أن تقسمى عزومتك لـ 8 أصناف من الأطعمة التى ستقدمينها للمعزومين “المقبلات- والسلطات ومخللات- والشوربة- والطواجن أو الخضار – النشويات – البروتين –الحلويات – المشروبات”.

نبدأ معك أولا بالمقبلات التى يمكنك أن تختارى ما يرضى أذواق المعزومين لديكى حسب ما تعرفينه عما يفضلونه لتختارى بين.

من المشهور فى العزومات السمبوسك مع اختلاف الحشوة ما بين جبن مع زعتر أو نعناع، أو حشوها بسطرمة، أو لحمة مفرومة، ويمكنك حشوها بالخضار.

كما يمكن أن يكون الكانيلونى على قائمة اختياراتك باختلاف حشوه بين اللحمة، أو السبانخ، أو الجبن وخضار، أو السوسيس. ويمكنك أيضا اختيار الكبيبة الشامى سواء كانت أقراصا أو رول أو صوانى.

يمكنك تقديم البطاطس البوريه سادة أو مع بطاطس باللحمة مفرومة أو البطاطس المحمرة أو كفتة بطاطس، أو البطاطس المشوية، أو قد تميلين لتقديم السبرنج رولز  محشية فراخ قطع مع جبن، أو محشية خضار مشكل مع زيتون. وأخيرا قد تختارين الخضار المشوى أو سوتيه الذى يعد من المقبلات المشهورة.

ثانيا: نأتى إلى باب السلطات والمخللات، حيث تلك الأشياء التى تساعد على فتح شهية الضيوف، وتتنوع ما بين سلطه زبادى  وتكون من الأساسيات لو أنك ستقدمين محشى لضيوفك، وسلطة الطحينة التى لا تفارق المشويات، وسلطة بابا غنوج  مع الأسماك.

وتمتد السلطات التى يمكنك الاختيار منها لتشمل سلطة كول سلو التى تفضل مع البانيهات، وسلطة الثومية التى تكون فى المقدمة لو أن سفرتك ستضم اصنافا سورية أو فتة أو شاورما أو مشويات.

ولا ننسى كل من (سلطة الباذنجان المقلى – وسلطة البنجر- والتبولة – والفتوش- والبطاطس بالمايونيز- البطاطس بالكزبرة والتوم- والمكرونة المسلوقة الباردة بالمايونيز الزيتون والفلفل- وسلطة التونة- وسلطة الخضر – سلطة الحمص- الباذنجان المخلل- الطرشى البلدى- الزيتون المخلل- الخيار المخلل- اللفت المخلل) لتختارى منها ما يناسب ذوق ضيوفك.

ثالثا: باب الشوربات الذى يشمل العديد من الاختيارات التى ترضى الجميع وتفتح الشهية  كشوربة لسان عصفور التى تحوذ رضى نسبة كبيرة جدا من الناس ولا تجد إلا قليلا لا يحبها، أو شوربة الكريمة سواء كانت فراخ أو مشروم أو كلاهما معا وكثير من الأشخاص يحبونها أيضا.

ولا تخلو قائمة الشوربات من شوربة البصل سهلة التحضير التى لديها جمهورها أو شوربة الطماطم  التى تتناسب مع كثير من الأصناف، أو شوربة البطاطس التى رغم كونها ليسن مشهورة إلا أن طعمها لذيذ وكذلك شوربة العدس .وبالطبع لا يمكن أن ننسى شوربة السى فود التى لا تفارق عزومات السمك.

رابعا: باب الطواجن أو الخضار ويضم بين جنباته الملوخية التى لا تجدين أحدا يرفضها أو البامية السادة أو طاجن البامية باللحمة، وربما التورلى ، أو طاجن المسقعة باللحمة المفرومة، أو طاجن لسان العصفور، وقد تكونين ممن يفضلون البسلة أو الفاصوليا، أو الكوسة، أو السبانخ.

خامسا: باب النشويات والذى تأتى فيه المحاشى كعضو أساسى على سفرتك لأن كثيرا من الناس يحبونه، ويمكن أن يقدم معه محشى كرنب أو باذنجان أو كوسة.

يتسع الاختيار فى النشويات فيمكنك تقديم أرز بالخلطة لضيوفك أو أرز صيادية فى حالة أنك ستقدمين الأسماك، أو تقدمين الأرز بالكبد والقوانص أو طاجن الأرز المعمر ، أو الأرز البسمتى بالزعفران أو الكبسة أو الأرز بالبسلة أو الأرز بالبشاميل.

ومع كل تلك الاختيارات لا يمكن أن يفكر أحد فى عزومة دون أن يتطرق إلى المكرونة بالباشميل أو المكرونة بالصلصلة سواء كانت صلصة حمراء أو بيضاء، وربما اللازانيا باللحمة المفرومة، أو الكوسة بالباشميل، أو الجلاش باللحمة المفرومة، أو الرقاق باللحمة المفرومة، وربما الكشك أو الممبار.

سادسا: باب البروتين سيد الطعام كما يطلقون عليه واختياراته لا تحصى نقدم أشهرها والذى يتمثل فى عرق اللحمة الباردة ، أو البيكاتا بالمشروم، أوالاسكالوب أو البفتيك، أو الريش الضانى أو البتلو سواء فى صينية أو مشوية أو لحمة بتلو أو ضانى مشوية أو ستيك مشوى أو بأى صوص تحبين.

طريقة تجهيز عزومة
طريقة تجهيز عزومة

قد تفضلين تقديم اللحمة المحمرة أو اللحمة بالبصل أو أن تعدى فخدة لضيوفك أو أن يكون معظمهم من جمهور الكبدة أو الشاورما اللحم.

ولا يمكن أن ننسى التطرق للحمام المحشى أرز أو فريك  أو البطة المحمرة أو المحشية، وربما الديك الرومى، أو أن يكون ضيوفك ممن يحبون الأرانب.

 

طريقة تجهيز عزومة

أما بالنسبة لعشاق الدجاج بالاختيارات متعددة ما بين البانيه الذى يرضى جميع الأطراف أوالكوردن بلو أو التشيكن رول أو الفراخ المشوية أو تقديم الفراخ فى الصينية، أو بيكاتا الفراخ بالمشروم، أو الفراح بالكارى، أو الفراخ بالتوم والزعتر أو شاورما الفراخ، أو الفراخ التندورى الهندى.

ولأصحاب الذوق الرفيع فالأسماك لا يمكن إغفالها سواء سمك مشوى أو السمك مقلى، أو طاجن بالصلصة أو صيادية، أو سمك فيليه مقلى، أو جمبرى مشوى أو مقلى، أو سمك سنجارى، أو كابوريا ، أو كاليمارى، وقد تمتد الاختيارات لتصبح الأسماك عزومة  مستقلة بذاتها مع أرز الصيادية أو الشعرية.

ويمكن أن تكون ضمن اختياراتك إحدى هذه الأصناف سواء الكفتة المشوية، أو كفتة البانيه،  أو كفتة داوود باشا، أو كفتة الأرز، أو كفتة فراخ ، أو كفتة جمبرى مع الأسماك.

سابعا: باب الحلويات وننصحك سيدتى أن تشترينها جاهزة أو لو أنك ستقومين بإعدادها فاختارى الأشياء السهلة و السريعة ﻷنها تأخد وقتا طويلا فى الوقت الذى لا غنى عنها فى عزومتك ولا يمكن تخزينها فى المبرد أو الثلاجة، وتنقسم الاختيارات فيها إلى حلويات شرقية وحلويات غربية.

طريقة تجهيز عزومة

 

 

بالنسبة للحلويات الشرقية تضم أصنافا من الفاكهة وأم على أو البسبوسة  أوكنافة أو كنافة بالمانجا، أوبلح الشام أو بقلاوة، أو جلاش أو صوابع زينب أومهلبية أو أرز بلبن أو كيك سواء (كيك برتقال، أو زبادى أوروانى  أو شيكولاتة أوماربل أو تايجر) أو بتيفور.

أما الحلويات الغربية فتضم الجيلى خاصة وإنه سهل ويمكن أن يتم تحضيره قبل العزومة بيوم أو الكريم كراميل، وكذلك الجاتوه سواء كان عادى أو سواريه، أو التورتة البلاك فورست أو العادية، أو التارت باى حشوة تحبينه، أو السينابون، أو التشيز كيك أو التيراميسو، أو تورتة الآيس كريمأت أو البراونيز، أو سويسرول.

ثامنا: باب المشروبات، ويضم عصائر جاهزة أو فريش برتقال أو مانجو أو تفاح أو فراولة أو أناناس أو كوكتيل، حسب الفاكهة المتوفرة فى السوق. أو يمكنك تقديم عصائر شرقية لا يشترط أن تقدم فى رمضان فقط مثل الكركديه أو الخروب أو التمر هندىأ و السوبيا، أو العرقسوس.

فى النهاية يمكنك أيضا تقديم المياه الغازية مثل بيبسى أو كوكولا، وميرندا أو فانتا برتقال أو غيرها حسب ما يحب ضيوفك.

 كتبت إيمان عصام

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.