كل ما تريد معرفته عن الدفع الالكترونى مقابل الخدمات الحكومية .. كل المحاذير

0

من خلال الدفع الالكترونى أو التحصيل الالكترونى تتجه مصر نحو منظومة إلكترونية متكاملة فى الخدمات التى تقدم للمواطنين، فى إطار هذا الهدف تعمل وزارة المالية على التأكد من صحة مسار التحول الرقمى.

 

الدفع الالكترونى مقابل الخدمات الحكومية

 

الدفع الالكترونى مقابل الخدمات الحكومية فى المحافظات يحتاج لمتابعة، الأمر الذى شددت المالية على أنها حريصة على تحقيقه ميدانيا بما يضمن تيسير حصول المواطنين على الخدمات الحكومية بقيمتها الفعلية.

 

متابعة منظومة الدفع الالكترونى مقابل الخدمات الحكومية من المالية تتم من خلال فرق عمل فنية للمتابعة الميدانية تجوب المحافظات وتلتقى بالمسئولين وتحضر المجالس التنفيذية للوقوف على مدى جودة أداء المنظومة الإلكترونية، وتذليل أى عقبات.

 

وأكدت وزارة المالية أن الدفع الالكترونى مقابل الخدمات الحكومية يمكن أن يتم بأكثر من بطاقة بنكية أو على أكثر من مرة طبقًا لحد السحب المسموح لبطاقة المواطن.

 

وشددت على أنه فى الدفع الالكترونى مقابل الخدمات الحكومية يحظر استخدام الكروت الخاصة بالمحصلين فى عملية التحصيل نيابة عن المواطنين، ويحظر أيضًا تجزئة المبلغ المطلوب دفعه.

 

وفقا لمنظومة الدفع الالكترونى مقابل الخدمات الحكومية يسدد المواطن قيمة الخدمة التى تزيد على 500 جنيه سداد الكترونى، وفى حالة امتناعه يتحمل مصاريف إدارية 5% من المبلغ المطلوب.

 

وتتضمن منظومة الدفع الالكترونى عدم تحمل المواطن أى عمولات أو غرامات مالية فى حالة السداد النقدى إذا كان السداد النقدى بسبب عطل فى ماكينة التحصيل أو النظام الإلكترونى، ويدفع تكلفة الخدمة فقط.

 

يمكن للمواطن استرداد المبلغ الذى تم خصمه من البطاقة البنكية، سواءً بالخطأ أو لعدم أداء الخدمة باستخدام نفس البطاقة التى تم الخصم منها فى نفس اليوم أو قبل نهاية وردية المحصل.

 

اذا لم يستطع المواطن استرداد المبلغ فعليه التوجه إلى البنك المصدر للبطاقة وإحضار ما يفيد بأن المبلغ تم خصمه من بطاقته ويتقدم به إلى الوحدة الحسابية بالجهة الإدارية ويكون من حقه استرداد المبلغ.

 

فى حالة ما كانت الخدمة الحكومية تقل قيمتها عن 500 جنيه منم حق المواطن الاختيار بين السداد النقدى أو الدفع الالكترونى من خلال كروت المرتبات أو الحسابات البنكية أو الكروت مسبقة الدفع أو كروت الائتمان.

 

كما يستطيع المواطن استخراج بطاقة الدفع الوطنية “ميزة” مجانًا من البنك الأهلى، أو بنك مصر، أو بنك القاهرة، أو البنك التجارى الدولى، أو بنك الائتمان الزراعى.

 

فى حالة ما إذا كان المبلغ المطلوب سداده يزيد على 8 آلاف جنيه يمكن للمواطن السداد الإلكترونى فى مكاتب البريد أو البنوك المتعاملة مع منظومة الدفع الالكترونى بعد الحصول على أمر التوريد.

كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.