لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدى.. 5 أطعمة تناولها فى الإفطار

التهاب المفاصل الروماتويدى من الأمراض المزمنة التى تسبب الألم وضعف المفاصل، ويمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدى أن يقللوا أعراض هذا المرض بإضافة مجموعة من العناصر الغذائية المهمة خاصة خلال وجبة الإفطار، وفى هذا التقرير نتعرف على أبرز 5 أطعمة يمكن إضافتها لوجبة الإفطار لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدى، بحسب موقع Step to health.
التهاب المفاصل الروماتويدى من أمراض المناعة الذاتية الذى يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المصابين، وتزداد الأعراض سوءًا مع تقدم المرض، ومع ذلك، يمكن السيطرة على المرض وعلاجه.
ومن أعراض هذا المرض أن المصاب به يشعر بالتصلب فى المفاصل والألم وعدم القدرة على تحريكها.

 ‌

 ونقدم لكم أطعمة فى الإفطار لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدى.

التوت

طريقة رائعة للمساعدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث إنه أحد المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، فهو يساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بعد امتصاصه في الجسم.
كما يساعد محتوى فيتامين C العالى فى التوت الأحمر على تحسين تخليق الكولاجين فى الجسم الذي يعزز الأربطة والأوتار.
يحتوى التوت أيضًا على أنثوسيانين والكاروتينات وهما مادتان قويتان تتحكمان في مستوى الالتهاب الناجم عن الجذور الحرة.

الحبوب الكاملة

من المصادر الطبيعية للكربوهيدرات والألياف المعقدة وتساعد فى مكافحة الالتهابات، كما يمكن أن تساعد في تهدئة الألم وتخفيف الشعور بالتيبس المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

بذور الكتان

بذور الكتان تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع وتحسين وظائف القلب، كما أن بذور الكتان مفيدة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التهابية مثل التهاب المفاصل، لأنها غنية بفيتامين Eوحمض أوميجا 3 الدهني، وهذه العناصر الغذائية لها تأثير مضاد للالتهابات على المفاصل، بالإضافة إلى ذلك يساعد محتواها من الألياف الغذائية على تحسين امتصاص السوائل في الجسم ويخلق هلامًا طبيعيًا يساعد على تجديد مواد التشحيم الطبيعية للمفاصل.

عصير الكيوي

يوفر عصير الكيوي الطبيعي للجسم كميات كبيرة من فيتامين C، أحد مضادات الأكسدة القوية، وفيتامين C ضروري لحماية الكولاجين الذي يبقي الغضاريف في حالة جيدة.
كتبت:سما ماهر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.