تعرف علي خطورة العملة الرقمية الجديدة Libra

0

كتبت :أميرة رمضان

قال كريس هيوز ، المؤسس المشارك لشركة فيس بوك ، في مقال رأي نشرته صحيفة فايننشال تايمز أمس الجمعة : ان العملة الرقمية الجديدة ستحول الكثير من السلطة على السياسة النقدية من البنوك المركزية إلى الشركات الخاصة.

وحذر هيوز من أن خطط الشبكة الاجتماعية لإطلاق العملة الرقمية Libra قد تسمح للشركات المشاركة في المخطط بممارسة السلطة على الدول القومية ، مضيفا :” إن لم تتصرف الهيئات التنظيمية العالمية الآن ، فسيكون الأوان قد فات” ، حيث وصف الأمر بأنه “مرعب”.

وأعتقد هيوز أيضا أن الشركات التي ستشرف على العملة الجديدة ستضع مصالحها الخاصة — التي تشمل الأرباح والنفوذ — فوق المصالح العامة.

وأكد هيوز على أن العملة “ليبرا” ستؤدي لتعطيل وإضعاف الدول القومية من خلال تمكين الناس من الخروج على العملات المحلية غير المستقرة، إلى عملة مقومة بالدولار واليورو وتديرها الشركات، وكلما قل عدد العملات المحلية التى يحتفظ بها مواطنو الدولة، قلت قوة البنك المركزى الوطنى فى وضع السياسة النقدية، مما يجعل تحفيز الاقتصاد المحلى أكثر صعوبة فى أوقات التوتر الاقتصادي.

وكانت شركة فيس بوك قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن تقديم عملتها الرقمية الجديدة “ليبرا” وقد ارتبطت مع 28 شريكًا فى كيان واحد يسمى Libra Association، ويقع مقره فى مدينة جنيف السويسرية، حيث يشمل هذا الكيان كل من باى بال، وفيزا، وأوبر، وكوين بيس، وماستر كارد، وفودافون، وإى باى، وسبوتيفاى – وسيكون مسؤولًا عن التحكم بالعملة المشفرة الجديدة التى سوف تمكن الناس من شراء المنتجات، وتحويل الأموال عبر الدول، والتبرع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.