لو شاب من المنيا ..اعرف إزاي تكون من رواد الأعمال وصاحب مشروع

0



نظمت مديرية القوي العاملة ، ندوة بعنوان مصر تتحرك نحو الريادة برئاسة المستشار مدحت الغمراوي ,وبالتعاون مع التربية والتعليم والتعليم العالي والكفاية الانتاجية برنامج  )تطويرالتعليم  الصناعي بجمهورية مصر العربية من الاتحاد الاوروبي.

جاء ذلك بحضور مروان محمد مروان ممثل جهاز تنمية المشروعات د.محمد حسين رئيس جهاز تشغيل الخريجين ,ود.رشا مهدي مقررة فرع المجلس القومي للمرأة , وبعض المستثمرين , بمقر مركز التدريب بالمنيا الجديدة. 



أكد المستشار مدحت  الغمراوي وكيل وزارة القوي العاملة أن معظم المتدربين قاموا بإنشاء انشطة خاصة بهم، وهذه انطلاقه جديدة نحو مستقبل أفضل نحو ريادة الأعمال.

وأضاف الغمراوي أنه لايريد مجرد متدرب ورغم أنه تم توفير فرص عمل لمجموعة وتوفير قروض لمجموعة اخري من المتدربين الا أننى اتطلع واتمني أن يكون لكل متدرب صاحب عمل أو مشروع ويشغل ناس تانيه معاه لتعظيم الإستفاده.


وقال د. هشام ذكي مدير مركز التدريب، أن المركز به العديد من الورش والتجهيزات، من(تبريد وتكييف , ونجارة اساس ,ومهن تشييد , ومعمل مساحه، ومعمل الكترونيات لتصليح التليفونات والأجهزة , ومشغل لتعليم الخياطه وفنون الحياكه للسيدات).
ونوه ذكي إلي أن التدريب من سن 18 – 40سنة، ولمدة شهرين مجانا يتم من خلالها التأهيل لسوق العمل، وتوفير فرص عمل بالقطاع الخاص والإستثمارى.


وأضاف ذكي أنه يتم تأهيل المتدرب ذهنيا وفكريا من خلال برنامج ريادة الأعمال علي كيفية عمل مشروع صغير, وهل كل فكرة تصلح كفرصة عمل ناجحة، وأيهما أفضل لأن البرنامج يعمل علي غربلة الأفكار واختيار المتميز منها.

وأشار ذكي إلي وجود مندوبين من بعض المصانع مثل دلتا وجيزة يحتاجوا 2000 فتاة مؤهلة من خلال مركز التدريب بمرتب لايقل عن 1300جنيه.



وقال مروان محمد مروان ممثل جهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز معنى بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر وريادة الأعمال، ولدينا إدارة مستقلة لريادة الأعمال,    نفذنا حوالي25دورة تدريبية علي كيفية اختيار الفكرة ,وخوض برنامج تدريبي متخصص في كيفية عمل دراسة الجدوي والتسويق.

وأضاف مروان أنه تنفيذ برنامج لتدريب طلبة الجامعة في السنوات النهائية، لتأهيلهم لسوق العمل.

وأوضح رئيس جهاز تنمية المشروعات أن شروط التدريب أن يكون المتدرب حد أدني حاصل علي مؤهل متوسط , والسن من (21-45) سنة والتدريب مجاني.

وأشار مروان إلي أن الجهاز ضخ من عام 1992-2015 حوالي 30 مليار جنيه في صورة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وبنية اساسية , وتم منح الجمعيات الأهلية تمويل من 5 -20مليون بيحيث يتم إعادة ضخها في القرية في صورة مشروعات متناهية الصغر, وهناك قروض متناهية الصغر من1000-25ألف (للمشروعات المتناهية  الصغر) ومن 25ألف حتي 5مليون للمشروع الواحد.

وأكد مروان علي أنه يتم ضخ 30مليون شهري للمشروعات متناهية الصغر بالإضافة للمشروعات الصغيرة.

وشجع رئيس جهاز تنمية المشروعات الشباب قائلا أن الفائدة تتراوح مابين (5%- 10%)حسب طبيعة المشروعات الصغيرة وفترات سماح وسداد تتناسب مع طبيعة النشاط.

وقال د.محمد حسين مدير جهاز تشغيل الخريجين إنه لديهم مشروعات للخريجين، وقروض بفائدة 1%.

وأوضح حسين أن المستندات المطلوبة من المقترض هي (صورة بطاقة، وصورة المؤهل الدراسي، وصورة الخدمة العسكرية،وعقد ايجار لمكان إقامة المشروع , ودراسة جدوي للمشروع، وصل كهرباء، والرقم التأميني ، كعب عمل حديث ).

وشددت د. رشا مهدي مقررة فرع المجلس القومي للمرأة علي أهمية دراسة فكرة المشروع, وأن الفكرة تبني علي معلومات , عن احتياج السوق ,ودراسة العملاء والمنافسين وكيفية التميز عن المنافسين. 


المنيا – إيمان سليم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.