قرار جديد بشأن مواعيد عمل نفق الأزهر فى رمضان.. تعرف عليه

0


أصدر اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، قرارا بمد فترات العمل بنفقى الأزهر خلال شهر رمضان من الساعة 6 صباحًا حتى الثانية بعد منتصف الليل.

وقال عبد العال إنه سيتم غلق النفق بعدها لأعمال الصيانة والنظافة، على أن يمتد العمل حتى الخامسة صباحًا خلال يومى الخميس والجمعة حتى يمكن استيعاب وتصريف الكثافات المرورية المحتملة خلال إيام الاجازات الأسبوعية.
ومن جانبه، قال اللواء وائل عاطف، مدير عام تشغيل وصيانة نفقى الأزهر للسيارات، إنه سيتم غلق النفق قبل الإفطار بربع ساعة وفتحه بعد الإفطار بربع ساعة وذلك حرصًا على أرواح المواطنين لارتفاع معدل الحوادث فى هذه الفترة، مشيرًا إلى أن مواعيد العمل فى الأيام العادية تمتد من 7 صباحا حتى الثانية عشر مساء .
وأضاف مدير عام تشغيل وصيانة نفقى الأزهر للسيارات أن عدد السيارات التى تمر بالنفقين خلال شهر رمضان المعظم تقارب مليون و200 ألف سيارة بمعدل 40 ألف سيارة يومياً .
نفق الأزهر للسيارات هو مشروع تم تنفيذه باعتباره أحد مكونات مشروع تطوير منطقة القاهرة الفاطمية وتنميتها سياحيًا باعتبارها من المناطق الأثرية الهامة في تاريخ مصر الإسلامية مع حمايتها من أثار التلوث البيئي والبصري والسمعي الناتج عن وسائل النقل السطحي المختلفة.
يتكون المشروع من نفقين متوازيين يربطان وسط مدينة القاهرة بالمناطق الجنوبية والشمالية ويبلغ طول كل من النفقين حوالى 2.7 كم بالمداخل والمخارج وقد تم استخدام إحدى ماكينتى الحفر العميق فى إنشاء الخط الثانى لمترو أنفاق القاهرة بقطر داخلى 8.35 م.
يتكون المشروع من محطات ضخمة للتهوية مشتركة للنفقين فى مناطق “صلاح سالم – الحسين – بورسعيد – العتية” ، مخارج للطوارئ (زلاقات) كل 100 متر على طول مسار النفق ومبنى تحكم مركزى فى منطقة جوهر القائد للتحكم فى تشغيل وإدارة النفقين.
والنفقان مجهزان بأنظمة مكافحة حريق وارصفة طوارئ ونظام مراقبة وهواتف طوارئ وأجهزة إنذار.  وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع مجموعة من الشركات الفرنسية المتخصصة.
كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.