هل حملة مكافحة الديدان بالمدارس الابتدائية خطر.. اعرف الإجابة وقائمة المحظورات

0


بثت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد رسالة طمأنة لأولياء الأمور حول الأدوية التى تقدم للطلاب، مشددة على أن الأدوية آمنة تماما.
وأكدت وزيرة الصحة أن الأدوية المقدمة للطلاب تتم مراجعتها من منظمة الصحة العالمية وأن هذه الحملة تنفذها وزارة الصحة للعام الرابع على التوالى.
وشددت وزيرة الصحة على أنه لم يتم رصد أى مضاعفات لحالات سواء فى هذه الحملة التى انطلقت يوم 12 فبراير 2019، وتستمر حتى 28 مارس القادم، أو خلال الحملات السابقة.
وأعلنت هالة زايد أنه تم خضوع أكثر من 70% من الطلاب بالحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية بمدارس المرحلة الابتدائية حيث تم تقديم الادوية لـ 8 ملايين طالب.

ونبهت وزيرة الصحة أولياء الأمور إلى أن كل دواء له تحذيرات علمية يتم نشرها فى النشرات الطبية الخاصة به، مؤكدة أن هذا لا يمنع من تناول الطالب للأدوية المقدمة بحملة مكافحة الديدان، قائلة للأولياء “طعموا أولادكم حفاظا على صحتهم“.
نشر مركز المعلومات الدوائية المصرى بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان عددا من الإرشادات الهامة لأولياء الأمور.
وقال إن المستحضر المستخدم فى حملة مكافحة الديدان يحتوى على مادة Mebendazole وهى مادة قوية جدا وفعالة كطارد للديدان:
وقدم عدة نصائح لأولياء الأمور حتى تتم عملية مكافحة الديدان دون مشاكل لأبنائهم تتمثل فى ألا يتعاطى الطفل عقارا يحتوى على مادة ميترونيدازول لمدة 5 أيام على الأقل بعد تعاطى الجرعة الخاصة بالحملة.
وأكد مركز المعلومات أن تناول هذا الدواء يعطى عن طريق الفم ويمكن تناوله مع الطعام أو بدونه، قد يمضغ أو يبتلع بالكامل أو يسحق ويمزج مع الطعام.
ونصح أولياء الأمور بإخبار الطبيب والصيدلى حول جميع الأدوية الخاصة بالطفل سواء كانت  وصفة طبية أو منتجات طبيعية أو فيتامينات والمشاكل الصحية قبل أخذ الجرعة.
وقال المركز إن من أمثلة المستحضرات التجارية الموجود بها مادة metronidazole  المتداولة بالصيداليات:
 فلاجيل Flagyl
 امريزول Amrizole
فلازول Flazol
 اليزول Elyzol
روزيكس Rozex
فلاجيكورFlagicure
 انازول Anazol
 دوموزول Dumozole
 نيدازول Nidazole
 سوبرازول Superazole
 ميتروتيدازول Metronidazole
بوميكسازولbumexazole
 كوباجرامون  copagaramon
دومازول  dumazol
 انتوفار   entophar
كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.