10 معلومات عن الامتحان التجريبي غدا.. لطلاب الصف الأول الثانوى

0

يبدأ غدا الأحد، أول امتحان تجريبي لطلاب الصف الأول الثانوي بنظام الثانوية التراكمية والذي ينتهي24 يناير، وذلك ضمن 4 امتحانات يؤديها الطالب طوال العام الدراسي الحالي، ويبدأ الامتحان التجريبي الثاني في مارس المقبل بعد انطلاق الفصل الدراسي الثاني.

يهدف الامتحان التجريبي إلى تدريب الطالب على المنظومة الجديدة والتعرف على شكل الامتحان وطريقة الأسئلة وإزالة الرهبة والخوف لدي الطلاب، حيث يعتمد بشكل رئيسي على قياس مدي فهم الموضوعات وهو مايتم تقييم الطالب عليه وليس الحفظ ونقل المعلومة.


ويقدم “نطاق مصر” 10 معلومات عن الامتحان التجريبي لطلاب الصف الأول الثانوى:




1-لا تحتسب درجات الامتحان التجريبي في المجموع التراكمي للثانوية العامة.


2-ليس امتحان بالمعنى الكلاسيكي القديم إنما هو تدريب حي في نفس ظروف الامتحان التقليدي بهدف الإنتقال من ثقافة الدرجات إلى ثقافة التعلم.



3-من حق الطالب دخول الامتحان بالكتاب، ماعدا امتحان المواد الغير محسوبة في المجموع مثل التربية الدينية والكمبيوتر. 


4- الهدف من فكرة الكتاب المفتوح أن لا يرهق الطالب نفسه بحفظ معادلات رياضية صماء أو مسميات متعددة ولكن عليه أن يتأكد من فهمة للموضوعات.



5-تركز الأسئلة على قياس الفهم ولن تكون اجاباتها في الكتاب مباشرة.


6-يعقد الامتحان في ورقة واحدة ويجيب الطالب في نفس الورقة.


7-الأسئلة تختلف من مادة وأخري وكل مادة لها عدد أسئلة معينة.


8-من الضروري حضور الطالب الامتحان التجريبي حتى يتعرف على طريقة الأسئلة الجديدة والقدرة على التعامل معها ومن ثم معرفه طريقة المذاكرة المناسبة مع هذه التجربة والاستعداد للسنوات القادمة.


9- لا تحتسب درجات الامتحان ولكن من الضروري أن يذاكر الطالب من أجل الفهم العميق للموضوعات والتعلم، والتخلص من فكرة المذاكرة والحفظ بهدف الحصول على الدرجات.



10-الطالب سوف يدخل الامتحان النهائي إذا لم يدخل الامتحان التجريبي ولكن هذا ليس في مصلحتة ويكون مسؤولا عن اختياره أو تقصيره في هذه الحالة.

كتبت:سهيلة فولي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.