تعرف على أسباب ظهور”صراصير الليل” في الحرم المكي

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تسببت في حالة من الذعر، يظهر فيها أعداد كبيرة من الحشرات تغزو مكة والساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف، خاصة مناهل مياه الصرف المكشوفة ومناطق الصرف الصحي ودورات المياه بمنطقة القشاشية.

قالت أمانة العاصمة المقدسة، في بيان صحفي لها: “هذه الحشرة تسمي الجنادب السوداء (الجداجد) أو مايسمي حشرات الليل المهاجرة، وتم توجيه كافة الفرق المتخصصة للعمل في المكافحة للقضاء على هذه الحشرات، بعدد 22 فرقة مكونة من 138 فردا، و111 جهاز مكافحة، والتركيز على مواقع توالدها وتكاثرها، وتم تسخير كافة الجهود والطاقات والإمكانيات المتوفرة لسرعة القضاء على هذه الحشرات، حرصا على راحة وسلامة ضيوف بيت الله الحرام”.

وصراصير الليل هي حشرة صغيرة تشبة الجراد في شكلها الخارجي، تعيش ف الأماكن الدافئة الرطبة والمظلمة بين الحشائش، وتتغذي على النباتات المتعفنة وبقايا الطعام المتناثر والسكريات، ولا تنقل أسباب الأمراض، فهي ليست ضارة ولكنها مزعجة بسبب ما تصدرة من أصوات الصرير، ويمكن القضاء عليها بإضاءة المكان وإشعال المصباح.



وترجع أحد أسباب أنتشارها وكثرتها في مكان واحد إلى عدم النظافة، وكذلك بسبب هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، حيث يكثر خروجها في مثل هذه الأوقات الباردة وستختفي خلال 4 إلى 6 أسابيع القادمة.

كتبت:سهيلة فولي

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.