أبرز 10 شائعات تم تداولها خلال الأيام الماضية..تعرف عليها

0

رصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، 10 شائعات تم تداولها خلال 6 أيام، من 26 حتي 31 ديسمبر الحالي، وفيما يلي رصد للشائعات الـ10 وحقائقها:

1-شائعه: استيراد الحكومة شحنات قمح مسرطنة.

حقائق: نفت وزارة  الزراعة استيراد أي شحنات للقمح، مسرطنة أو مصابة بفطريات تضر بصحة المواطن، وأكدت أن كافة الشحنات سليمة ومطابقة للمواصفات القياسية العالمية، ويتم إخضاع شحنات القمح للفحص والرقابة من قبل الجهات المختصة.


 

2-شائعة: تراجع صادرات مصر من المحاصيل الزراعية خلال عام 2018.

حقائق: أكدت وزارة الزراعة أن لا صحة لتراجع صادرات مصر الزراعية، وأن إجمالي حصيلة الصادرات خلال الموسم التصديري الحالي ارتفع مقارنة بالعام الماضي، بزيادة تبلغ 222 ألف طن.

3-شائعة: إلغاء القصة في اللغتين العربية والإنجلزية، للصف الأول الثانوي.

حقائق: نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، صحة هذة الشائعات وأكدت أن القصة مقررة علي طلاب الصف الأول الثانوي، وأنها غير مشمولة فى امتحانات نصف العام يناير 2019، وشددت علي تجاهل مثل هذة الشائعات التي تستهدف إثارة البلبلة بين الطلاب.

4-شائعة: تسليم الطالب تابلت بديل مجانآ، في حالة فقدانه لجهازه الشخصي.

حقائق: أكدت وزارة التربية والتعليم عدم صحة هذة الشائعة، وأوضحت أنه فى حالة فقدان أو إتلاف الجهاز خلال المرحلة الثانوية، يمكن للطالب الحصول على جهاز بديل مقابل 4500 جنيه، وأن جهاز التابلت يوزع علي طلاب الصف الاول الثانوي لمدة 3 سنوات للدراسة عليه، ويصبح ملك للطالب بعد ذلك لا تسترجعة الوزارة مرة أخري.

5-شائعة: إلغاء اجازة يوم السبت للمعلمين بالمدارس.

حقائق: نفت وزارة التربية والتعليم ما تردد من أنباء حول إلغاء اجازة يوم السبت للمعلمين، موضحه أن تطبق خلال فترة الامتحانات فقط والتي تستدعي تواجد المعلمين.

6-شائعة: تعيين 36 مستشارآ جديدآ بوزارة التربية والتعليم و13 معاونآ لهم مما يحمل الدوله أعباء مالية.

حقائق: نفت وزارة التربية والتعليم هذة الشائعات، مؤكدة أن الفريق المعاون للسيد الوزير يتكون من 8 أعضاء وهم 7 مستشارين ومعاون واحد فقط، ولا يتقاضون أى مبالغ مالية من الوزارة.

7-شائعة: إجراء إمتحانات دور ثالث للراسبين بالجامعات.

حقائق: أكدت وزارة التعليم العالي، أن نظام الامتحانات الساري حاليا في الجامعات يشمل الدور الأول والثاني فقط، ولا توجد أي تغييرات.

8-شائعة: انتقاص حقوق الأطباء بقانون المستشفيات الجامعية الجديد.

حقائق: نفت وزارة التعليم العالي ما تردد من أنباء حول انتقاص حقوق الأطباء باللائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية الجديد، وأكدت أن كافة حقوقهم كما هى تماماً ومصانة فى القانون الجديد وأن لجنة القطاع الطبى بدأت في مناقشة بنود مسودة اللائحة التنفيذية طبقاً للتسلسل الطبيعى للمسار التشريعى لإصدار القانون.

9-شائعة: فرض ضريبة عقارية علي وحدات الإسكان الاجتماعي.

حقائق: أكدت وزارة المالية أن لا صحة لفرض ضرائب علي عقارات الإسكان الإجتماعي،  موضحة أن هذا النوع من السكن وفقاً لقانون الضريبة العقارية، معفي تماماً من هذه الضريبة حيث توفره الدولة للبسطاء ومحدودى الدخل والشباب.

10-شائعة: بيع هيئة السكك الحديدية الأراضي التابعة لها.

حقائق: نفت وزارة النقل هذة الأنباء تمامآ، وأوضحت  أن الهيئة تجرى حصرًا للأراضى المملوكة لها لطرحها للاستثمار وليس لبيعها على الإطلاق، وفي إطار الجهود لإستعادة أراضي وأملاك السكك الحديدية، تمكنت الهيئة من إسترجاع 300 ألف متر مربع وإزالة التعديات التى أقيمت عليها، مما يساهم  في تحقيق أرباح  لتحسين وتطوير خدمات مرافق السكك الحديدية ورفع كفائتها. 
كتبت:سهيلة فولي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.