تعرف على إنجازات مبادرة “100 مليون صحة” خلال عام 2018

أكد الدكتور جمال عصمت، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن المبادرة التي أطلقها الرئيس تحت شعار “100 مليون صحة” والتي تستمر علي مدار 7 أشهر، قد حققت نجاحا كبيرآ في الكشف عن فيروس سيوالأمراض غير السارية.

وأوضح جمال عصمت، أن مبادرة “100 مليون صحة” تستمر بالمرحلة الثانية في 11 محافظة، وستبدأ المرحلة الثالثة من شهر مارس حتي 30 إبريل، في 7 محافظات أخري وهم، الوادي الجديد، الجيزة، الغربية، الدقهلية، الشرقية، المنيا، وقنا، وتستهدف الحملة  الوصول إلى مصر خالية من فيروس سي بحلول 2020، وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية والتى تمثل نحو 70% من الوفيات فى مصر.

وأضاف الدكتور جمال عصمت، أنه تم فحص 480 ألف و889 طالب بالمدارس الثانوية في المحافظات الموجودة بالمرحلة الأولي، وتستمر الحملة بالمدارس الثانوية حتي نهاية العام الدراسي، ومع بداية العام الجديد سيتم الفحص في المدارس الإعدادية، بهدف الكشف علي 70 إلي 75 مليون شخص.  

وأشار جمال عصمت، إلي أنه تم فحص 22.7 مليون مواطن، وتتراوح نسبة الإصابة بفيروس سي ما بين 4.5 إلى 5%، ونسب الإصابة بأمراض الضغط والسكر ما بين 5 إلى 6%، أما عن أمراض السمنة تصل نسبة الأشخاص ذو الوزن المثالي ما بين 25 إلى 30%، و 75% من الأشخاص يعانون من زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
 

وأوضح الدكتور جمال عصمت، أن الأشخاص المصابين بالفيروس، يتم تحويلهم لمراكز العلاج وأخذ عينة للتأكد من التحاليل، وعمل الإشعات اللازمة على نفقة الدولة، أوعلى نفقة التأمين الصحى إذا كان له تأمين صحى، و الأشخاص المصابين بالضغط أو السكر يتم تحويلهم إلى مستشفيات التابعة لوزارة الصحة داخل المحافظة، وصرف العلاج مجانآ.
 كتبت:سهيلة فولي
قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.