اعرف هتشتغل كام ساعة فى قانون العمل الجديد لو موظف بشركة قطاع خاص

0

انتهت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب من مناقشة مشروع العمل الجديد، و الذي قدمته الحكومه للبرلمان و المتعلق بساعات العمل وفترات الراحة للعاملين فى القطاع الخاص.

يتضمن انه الا يجوز تشغيل العامل أكثر من ثمان ساعات فى اليوم، أو ثمان وأربعين ساعة فى الأسبوع، ولا تدخل فيها الفترات المخصصة لتناول الطعام والراحة.

و من خلال  الوزير المختص و بقرار منه تخفيض الحد الاقصي لساعات العمل لبعض فئات العمل، او في بعض الصناعات او الاعمال التي يحددها.

نص القانون أيضا علي ان تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة، ولا تقل فى مجموعها عن ساعه، ويراعى فى تحديد هذه الفترة ألا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متصلة.

و يحتوي القانون علي ان للوزير المختص أن يحدد بقرار منه الحالات، أو الأعمال التي يتحتم لأسباب فنية أو لظروف التشغيل استمرار العمل فيها دون فترة راحة، والأعمال المرهقة التى يمنح العامل فيها فترات راحة، وتحسب من ساعات العمل الفعلية.

و تضمن انه يجب تنظيم العمل بالمنشأة، بحيث يحصل كل عامل على راحة أسبوعية لا تقل عن أربعة وعشرين ساعة كاملة بعد ستة أيام عمل متصلة على الأكثر، وفى جميع الأحوال تكون الراحة الأسبوعية مدفوعة الأجر.

كتبت : زينب وائل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.