تعرف على تفاصيل حادث قطار القاهرة – قنا وسبب الحادث وتقرير وزارة الصحة والسكان لحالة الركاب

0

حادث قطار البدرشين
تعرض القطار الإسباني رقم “986” ، اليوم الجمعة ، القادم من القاهرة باتجاه محافظة قنا في محطة “المرازيق” بمدينة البدرشين في محافظة الجيزة إلي حادث إنقلاب مما ادي إلي توقفت حركة القطارات بشريط السكة الحديد بعد انقلاب القطار رقم 986 ، لرفع آثار الحادث وحصر أعداد المصابيين ، حيث تلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة بلاغاً بانقلاب القطار رقم 986 اسباني “القاهرة – قنا” بالبدرشبن.
وعلى الفور انتقلت قيادات الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات والحماية المدنية ومباحث جنوب الجيزة إلى مكان الحادث للوقوف على ملابسات الواقعة، حيث عززت قوات الامن من اجراءاتها بمحيط الحادث، وفرضت كردوناً بالمكان، وانتقل فريق من أجهزة المباحث للتحقيق فى الواقعة والاستماع لأقوال شهود العيان والوقوف على أسباب الواقعة.
كما انتقل فريق من الأدلة الجنائية والنيابة العامة بجنوب الجيزة إلى موقع إنقلاب القطار رقم 968 المتجه من “القاهرة_قنا”، بقرية المرازيق بالبدرشين، لمتابعة الحادث والمعاينة، كما انتقل فريق أخر إلى المستشفيات للاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين وسماع أقوالهم؛ للوقوف على ظروف وملابسات الحادث.

كما توجه الدكتور هشام عرفات وزير النقل لمعاينة لموقع حادث انقلاب قطار بمحطة المرازيق اليوم الجمعة، وبصحبته عدد من قيادات الوزارة، لتحديد حجم الخسائر وبيان أسباب انقلاب القطار.

وأعلنت هيئة السكة الحديد عن سقوط 3 عربات من قطار 986 مكيف “القاهرة – قنا” بحوش محطة المرازيق خط القاهرة السد العالى، وعلى الفور توجه المهندس سيد سالم بانتقال أدوات الرفع والأوناش وفرق الصيانة وتوجه إلى موقع الحادث لمتابعته.

ودفعت اﻹدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بـ8 سيارات إنقاذ برى و إطفاء لموقع الحادث وانتقلت 10 سيارات الإسعاف إلى مكان الواقعة.
وأعلنت وزارة الصحة، أن عدد المصابين قد وصل إلى 55 مصابًا. حيث أكد الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة أن عدد المصابين 55 مصابا ولا يوجد وفيات حتى الآن، مؤكدًا تمركز 8 سيارات إسعاف فى الموقع حتى الانتهاء من رفع الحطام.

 وقال الأنصارى “لإحد المواقع الاخبارية” إنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ35 سيارة إسعاف، مشيرا إلى أن جميع الحالات مستقرة وليس بينهم حالات خطرة ويتم الإخلاء بالنسبة للمصابين على مستشفيات الهرم والعجوزة.

وأضاف الانصارى أنه تم السيطرة على الحادث وهناك تنسيق مع القطاعات المختلفة لتقديم الدعم اللازم للمصابين.

وقال الدكتور خالد مخلوف مدير عام مستشفى الهرم، أنه وصل إلى المستشفى 21 حالة من مصابى حادث قطار المرازيق، منهم حالة مصاب يعانى من ارتجاج بالمخ وغيبوبة ودخل الرعاية المركزة ، وهناك 20 حالة أخرى تم دخولهم إلى المستشفى بالقسم الداخلى.

فيما أعلن الدكتور أحمد محى مساعد الوزير للطب العلاجى وقوع 34 اصابة حتى وأضاف “محيى” أنه يوجد 25 سيارة إسعاف موجودة فى موقع الحادث، مشيرًا إلى أنه تم نقل 17 مصابا إلى مستشفى الهرم و9 للحوامدية، و8 للبدرشين.

وقال “محى” إن الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان وجهت بنقل مصابى قطار البدرشين إلى مستشفيات الهرم والشيخ زايد التخصصى والهلال، مضيفاً أنها تتوجه الآن إلى مستشفى الهرم وذلك للإطمئنان على حالة المصابين.

وأضاف الدكتور خالد مخلوف فى تصريح لــــ” احد المواقع الاخبارية “،أن المريض الذى دخل الرعاية المركزة حالته حرجة ،وهو فى غيبوبة بعد أن تعرض لارتجاج فى المخ، موضحا أن باقى الحالات، وعددهم 20  حالة تم دخولهم الى الأقسام الداخلية، وجارى فحصهم حتى الآن، وحالتهم مستقرة ،حيث يعانى المصابين من وجود جروح ،وكدمات ،وكسور ،ومنهم من سيخرج خلال 24 ساعة من الآن، ولكنهم مازالوا تحت الفحص جميعا.
.
فيما قال اللواء عصام سعد مدير أمن الجيزة ، أن المصابين حالتهم مستقرة وتم الاستماع لأقوال عدد منهم لتحديد أسباب الحادث.

وأضاف أن سائق القطار حالته مستقرة وسيتم تحديد أسباب الحادث عقب تحقيقات النيابة وانتداب لجنة هندسية لمعاينة القطار ومزلقان المرازيق،  مؤكدا عدم وجود وفيات بين الركاب.

وذكر محمد حمدى عز الدين أحد ركاب القطار الذى انقلب اليوم، الجمعة، بمزلقان المرازيق بالجيزة أنه فوجئ وباقى الركاب باهتزاز كبير أثناء دخول القطار للمزلقان،  ثم انقلبت عدد من العربات الخلفية.

وأضاف أنهم تمكنوا من كسر الزجاج الخاص بالنوافذ ونجحوا فى الخروج وإنقاذ الأطفال والسيدات ، مؤكداً أن القطار دخل تحويلة خاطئة بالمزلقان بكامل سرعته مما أسفر عن انقلابه.

ولجأ عدد كبير من الركاب إلى مسجد مجاور للمحطة منتظرين قرار المسئولين، حيث أبدوا رغبتهم فى توفير سيارات لنقلهم إلى المحافظات الخاصة بهم 

يذكر أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أعلنت عن سقوط ثلاث عربات من قطار 986  مكيف القاهرة قنا بحوش محطة المرازيق خط القاهرة السد العالى.


كتب محمود عمران

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.