بعد تعيينه وزيراً للخارجية .. تعرف علي أبرز 10 معلومات عن جيرمي هانت

0
جيرمي هانت وزير الخارجية البريطاني – صورة ارشيفية


أعلن مكتب رئيسة وزراء بريطانيا، اليوم الاثنين الموافق 9 يوليو عن تعيين وزير الصحة السابق، جيريمي هانت، وزيرا جديدا للخارجية خلفا لبوريس جونسون، الذي تقدم باستقالته من منصبه اليوم.

وأعلن مكتب رئيسة الوزراء عن تعيين  جيريمي هانت عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث نشر تدوينة كتب فيها إن “الملكة إليزابيت الثانية” كانت مسرورة بالموافقة على تعيين جيريمي هانت كوزير للخارجية”.

ويرصد لكم “نطاق مصر” أبرز 10 معلومات عن وزير الخارجية الجديد جيرمي هانت.

1- جيريمي ريتشارد سترينشام هانت هو سياسي ينتمي إلى حزب المحافظين البريطاني، وعضو في البرلمان البريطاني عن الحزب منذ عام 2005. 

2 ـ ولد جيرمى هانت فى مدينة كيننجتون في الأول من نوفمبر عام 1966 فى عاصمة المملكة المتحدة، لندن.

3- درس “هانت” الفلسفة والسياسة والاقتصاد في كلية ماجدالين في أكسفورد وتخرج مع مرتبة الشرف الأولى في درجة البكالوريوس في الآداب.

4- انخرط في العمل السياسي أثناء وجوده في الجامعة ، كان ناشطاً في جمعية أوكسفورد للمحافظين (OUCA) ، وانتخب كرئيس لها في عام 1987.

5 ـ بعد تخرجه من الجامعة مارس العمل السياسى إلى أن تم انتخابه نائبا عن دائرة جنوب غرب سارى فى عام 2005 وتمت ترقيته لمنصب وزارى فى حكومة الظل وزيرا للمعاقين ولاحقا كوزير للدولة للشئون الثقافية والإعلامية والرياضية.

6- عًين في منصب وزير الثقافة، ووزير الالعاب الأولمبية من عام 2010 إلى عام 2012، ووزير للصحة من عام 2012 إلى 2018، وأعقبه تعيينه وزيرا للخارجية اليوم 9 يوليو من عام 2019.  

7- استطاع هانت أثناء توليه منصب وزير الثقافة في قيادة حملة من أحل من اجل التلفزيون المحلي، استطاع خلالها منح العديد من المحطت الفضائية تراخيص للعمل في البلاد. 

8- يعد جيرمى هانت أحد أبرز الاعضاء فى حزب المحافظين البريطانى حيث شغل منصب عضو مجلس العموم البريطانى لأكثر من مرة أولها يوم 5 مايو 2005 وأحدثها يوم 8 يونيو 2017.  

9 ـ شهدت فترة توليه وزارة الصحة عددا من التوترات لعل أبرزها إضراب الأطباء المبتدئين على خلفية سياساته المثيرة للجدل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى “بريكسيت”.

10 ـ يشتهر جيرمى هانت بكونه أحد السياسيين البريطانيين القلائل الذين يتبنون مبادئ السياسات الليبرالية والاقتصادية الليبرالية الاجتماعية، وأهلته تلك الأيديولوجية السياسية لاحتلال المنصب الوزارى البارز خلفا لجونسون.

كتب محمود عمران

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.