ابنك سيمارس أنشطة التوكاتسو فى المدارس اليابانية.. تعرف عليها

0

اعلنت وزارة التربية والتعليم، عن فتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية، اليوم الاثنين الموافق 2 يوليو 2018 ، مشيرةً إلى أنه سيظل مفتوحًا لمدة أسبوعين فقط.، بمصروفات شاملة 8 آلاف جنيه بالإضافة إلى 2000 جنيه مصروفات أنشطة، بإجمالي 10 آلاف جنيه.

“نطاق مصر” يقدم أبرز المعلومات حول أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس اليابانية.

1- أهم ما يميز هذا النوع من المدارس، أنها تنقل النظام التعليمي الياباني الشامل للطفل ، وهو نظام يقوم على تحقيق النمو المتوازن لكل من: العقل، القيم، والجسد، ويضمن أرضية لتنمية المهارات الأكاديمية وإثراء الوجدان والمشاعر الإنسانية، والتطور البدني والصحي معًا.

2- وتطبق المدارس الأنشطة اليابانية المعروفة بـ”التوكاتسو” (TOKKATSU)، وهو مصطلح مشتق من كلمة (Tokubetu katudo) “توكوبيتسو كاتسودو” (يطلق عليه اختصارًا توكاتسو) ، ويعبر عن الأنشطة الخاصة التي تعتبر أحد الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل في اليابان.

3- وتهدف أنشطة “التوكاتسو” إلى خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب، من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة
وهناك عدة أنواع من الأنشطة “التوكاتسو”منها:

أ- أنشطة الفصل: وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة، وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.

ب- أنشطة مجلس التلاميذ: وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

ج- المناسبات المدرسية: أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة شعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهي أنشطة تتم على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة.
 ومع تطبيق أنشطة “التوكاتسو”، يتحول دور المعلم من مدرس، إلى ميسر، فلن يكون دوره مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى الإجابة الصحيحة، ولكن دوره تسهيل التعلم الاجتماعي والشعودري للتلميذ من خلال التجربة والخطأ في بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.

4- ومن أبرز أسس تطبيق أنشطة “التوكاتسو”: الفصل والمدرسة يتحولان إلى مجتمع صغير، بذل أقصى جهد والشعور بالإنجاز، ثقة أكثر في الطالب، لا ثواب ولا عقاب ولكن تقييم ذاتي.

وتهدف أنشطة “التوكاتسو” إلى: خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم، تحقيق التنمية الشاملة للطفل “التعليم الشامل للطفل”، تنمية التحكم الذاتي والانتماء والكفاءة لدى الطالب، وتبني مبادرة المهارات الحياتية والتعليم من أجل المواطنة

يذكر انه تم الانتهاء من انشاء ٢٦ مدرسة ، وجارى الانتهاء من أول دفعة وهي ٤٥ مدرسة قبل بداية العام الدراسي القادم 2018-2019.

كتب : محمود عمران

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.