بعد انسحاب أمريكا من مجلس حقوق الإنسان.. تعرف على دوره


أعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ، نيكي هيلي ، الثلاثاء ، انسحاب الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، واصفة هذه الهيئة الدولية بأنها “مستنقع للتحيزات السياسية.”

و يبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة للقيام بكل ما هو غير مألوف دولياً لمواصلة دعمها لجرائم الاحتلال الإسرائيلي ، حتى وإن تطلب الأمر منها خرق جميع المواثيق والمعاهدات الدولية والخروج عليها.

ويرصد لكم “نطاق مصر” أبرز 8 معلومات عن مجلس حقوق الانسان

1- مجلس حقوق الإنسان هو جهاز تابع لمنظمة الامم المتحدة ، أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة في جينيف بسويسرا بتاريخ 15/3/2006.

2- يضم المجلس 47 دولة تنتخب من الجمعية العامة بالأغلبية المطلقة.

3- جاء المجلس في إطار الإصلاحات الأممية التي اقترحها الأمين العام السابق كوفي عنان ليخلف لجنة الأمم المتحدة لحقوق الانسان التي رأي انها فشلت بالتعاطي المطلوب بشكل مطلوب مع قضايا حقوق الإنسان رغم انها ظلت علي مدي 6 عقود الهيكل الرئيسي المعني بحقوق الإنسان.   

4- يهدف المجلس إلي حماية حقوق الإنسان والتصدي للإنتهاكات التي تتعرض لها في مختلف انحاء العالم عبر تقديم توصيات بشأنها.

5- يتولى المجلس عبر ألياته مهمة الفحص والرصد وتقديم المشورة والتبليغ عن أوضاع حقوق الإنسان في بلدان او أراض محددة تعرف باسم الولايات القطرية.

6- يتولي المجلس شخص يطلق عليه اسم المقرر الخاص او الخبير ، كما يمكن أن يتولاها فريق يتلقى المعلومات عن تجاوزات ـو إنتهاكات لحقوق الانسان.

7- من مهام المقرر الخاص او المكلفين :
إرسال نداءات عاجلة او رسائل ادعاء إلي الحكومات المعنية بهدف التوضيح
يمكن للمكلفين القيام بزيارات للبلدان المعنية للتحقق من وضع حقوق الإنسان بالتنسيق مع حكومات الدول المعنية وتقديم توصيات.


8- يتولى فوجيسلاف سوك رئاسة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. 


كتب : محمود عمران 

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.