القواعد المفيدة لتحسين نتيجة الثانوية العامة.. تعرف عليها

0
الثانوية العامة

يوم الامتحان يكرم الطالب أو يهان، لكن لا بد عليك كطالب أن تذاكر وتجتهد حتى لا تترك للنصف الثانة من القول المأثور سبيلا فيصبح شعارك”يوم الامتحان يكرم الطالب”.. لتحقيق ذلك يقدم لك موقع”طريقة عمل” الطريقة الصحيحة لتحسين نتيجة الثانوية العامة وتحصيل أكبر قدر من المعلومات الثابتة فى الذاكرة.


لمتابعة جميع منشورات موقع طريقة عمل على فيس بوك اعملى لايك وتابعة لصفحتنا على موقع التواصل الاجتماعى من هنا



لتحسين نتيجة الثانوية العامة: بداية بجب أن تعلم أن هناك بعص الأشياء التى أن تحدد ملامح استراتيجيتك للمذاكرة.



– يجب أن تحدد هدفك قبل الشروع فى المذاكرة كأن تحدد قدرا من الكتاب تستهدف الانتهاء منه خلال الوقت المحدد للمذاكرة.


– من الطرق التى تساعدك على اتقان المعلومة وحفظها أن تكرر حفظ المعلومة أكثر من مرة.



– حافظ على أن توزع جهدل بأن يتخلل الوقت المحدد للمذاكرة فترات للراحة لأن ذلك يجع الذهب أكثر صفاء ويزيد من قدرته على تثبيت المعلومة.



– قبل أن تشرع فى تكرار معلومة لحفظها يجب أن تكون ملما بها بالكامل بحيث يمكنك تحقيق ذلك بأن تأخذ فكرة عامة عن الموضوع ثم تقسمه إلى أجزاء مفردة كل على حده.



– يجب أن تقوم بالتسميع على نفسك كل فترة للتأكد من حفظك لما سبق لك حفظها لأن ذلك يعم لعلى ربط المعلومات بعضها ببعض، ويوضح لك أى الأجزاء تحتاج إلى التأكيد على حفظه مرة أخرى.



– يجب أن تحدد أسلوبا عاما للمذاكرة تسير طوال المذاكرة عليه فمن الممكن أن تختار أسلوب المذاكرة بالورقة القلم أو الأسلوب الشفهى ولكن الأول أكثر إفادة.



– إذا ما أردت التفوق يجب عليك أن تتعامل مع نفسك بشفافية وأن تحاول بشتى الطرق أن تحدد مستواك  فى المادة التى تذاكرها من المعلم مثلا لتستطيع التغلب على القصور الذى قد يجعلك تحصل درجات ضعيفة.



– لو أنك لم تتعب نفسك فى المذاكرة فلن يتعب أحد نفسه مكانك فما حك جلدك غير ظفرك لذا كن نشيطا وحاول أن تبحث عن المعلومة والبحث عن الأسئلة بنفسك، خاصة أنه عندما تجتهد للوصول للمعلومة ستحفظها أسرع من غيرها.



– يجب ألا تجعل المذاكرة حملا ثقيلا وحاول أن تستمتع بالمذاكرة كأنك تلعب أو تشاهد التلفاز لأنك إذا أحببت المذاكرة ستنجز أكثر وتحصل أكثر وأكثر.



لتحسين نتيجة الثانوية العامة.. نصائح تسهل عليك المذاكرة وتحببها إلى قلبك:

-حاول تنظيم وقت المذاكرة فلا تذاكر حسب المزاج ولا تذاكر فى أى مكان ولا تترك للصدفة أن تحدد وقت مذاكرتك .



-نظم لنفسك طريقة محددة للمذاكرة فى مكان مناسب، ووقت مناسب، لأن تنظيم عملية المذاكرة ينجز الكثير.



-لتحدد وقت المذاكرة المناسب قسم فى ورقة جدولا بأيام الأسبوع فم حدد فى كل يوم من أيام الأسبوع وقت النوم والاستيقاظ مع التأكد من أن تكون مواعيد النوم والاستيقاظ ثابتة يوميا حتى فى يوم الإجازة ونصيحة تعود على الاستيقاظ مبكرا لأنه أفضل دائما.



-حدد فى جدول يومك وقت الصلاة، ووقت الإفطار والغذاء والعشاء، ووقت المدرسة، لتينبقى وقت اليوم المتبقى والذى يعد أفضل وقت للمذاكرة، فاحرص على تثبيته. ثم بعد ذلك حدد أوقات الراحة خلال المذاكرة، خاصة وأن للراحة عوامل عديدة لتثبيت معلوماتك.



-بعد تحديد مواعيد المذاكرة فى جدول هناك عدد من العوامل التى تساعدك تتمثل فى:



-ابدأ المذاكرة عندما يكون ذهنك فى حالة نشاط تساعدك على التحصيل، بحيث لا تبدأ المذاكرة بعد الأكل مباشرة حتى لأنه غالبا ما سيغلبك النوم.



-اجعل هناك راحة نصف ساعة كل 3 ساعات مذاكرة، ولا تجعل المذاكرة تمتد لوقت متأخر من الليل، بحيث لا يقل وقت النوم عن 7 ساعات ولا يزيد عن 9 ساعات، ولا تجعل بجوارك أى شىء يشتت انتباهك مثل الراديو أو التليفزيون.



-إذا شعرت بإرهاق ورغبة فى النوم قبل موعد نومك فيجب أن تتوقف عن المذاكرة حيث إنك لن تحصل شيئا طالما أنك مرهق.



-لا تتناول منبهات مثل القهوة أو الشاى أثناء المذاكرة، وأجعل مشروباتك عصائر طازة تجدد نشاطك الذهنى.



-إذا ما كنت ممن يدرسون التاريخ فنصيحة أن تجعل الأحداث التاريخية أثناء مذاكرتك تمر بمخيلتك كأنك مخرج سينمائى تخرج فيلما تاريخيا.



لتحسين نتيجة نتيجة الثانوية العامة.. هل تعلم أن هناك شروطا للمكان الذى تذاكر فيه؟



-نعم هناك شروط لمكان المذاكرة فلا بد أن تذاكر على كرسى معتدل، وبقربك كتب، وأن يكون المكتب واسع وعليه مصباح مكتب بحيث تكون الإضاءة واضحة وكافية، وأن يتحلى المكان بالهدوء، والحرارة المعتدلة بحيث يكون بمكان مذاكرتك تهوية جيدة.

لمتابعة جميع منشورات موقع طريقة عمل على مواقع التواصل الاجتماعى اعملى لايك ومتابعة لصفحاتنا بالمواقع المختلفة من هنا:

– صفحة موقع طريقة عمل على فيس بوك من هنا
– صفحة موقع طريقة عمل على تويتر من هنا
– صفحة موقع طريقة عمل على انستجرام من هنا

كتبت نورا أحمد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.