احتياطى النقد الأجنبى فى البنك المركزى المصرى يحقق رقما قياسيا جديدا

0


كشف البنك المركزى المصرى، الخميس، عن حجم أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى، حيث أكد أن الاحتياطى الأجنبى ارتفع إلى 44.03 مليار دولار فى نهاية أبريل 2018.
ويعد المستوى الذى وصل إليه الاحتياطى النقدى الأجنبى الأعلى فى تاريخ الاحتياطى، بعدما ارتفع بمقدار 1.4 مليار دولار عن مستواه فى مارس الماضى حين سجل  42.6 مليار دولار.
ووفقا لاحصائيات رسمية تستورد مصر سلعا ومنتجات من الخارج بما يقرب من 5 مليارات دولار شهريًا، بإجمالى 60 مليار دولار سنويا، الأمر الذى يجعل الاحتياطى النقدى يكفى لتغطية احتياجات واردات سلعية لمدة 7 أشهر ونصف الشهر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.
الاحتياطى النقدى الأجنبى فى مصر يتكون من العملات الدولية الرئيسية؛ الدولار الأمريكى واليورو، والجنيه الاسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة مسؤولى البنك المركزى.
يذكر أن الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى من الذهب والعملات الدولية المختلفة، تتمثل فى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات التى تدر العملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات.

شهدت تحويلات المصريين بالخارج طفرة كبيرة الأمر الذى ساهم بجوار ارتفاع عائدات قناة السويس فى ارتفاع الاحياطى النقدى الأجنبى لدى البك المركزى المصرى.

كتب الحسين أحمد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.