شروط فسخ العقد .. لو ناوى تفسخ اعرف ما يترتب عليه قبل الوقوع فى المحظور

0

هل وقعت عقدا مع شخص أو جهة ما وتريد فسخ العقد لكنك لا تعرف ما شروط فسخ العقد أو ما سيترتب عليه. يقدم لك موقع ” حال”  نصائح قانونية لتعرف ما لك وما عليك.

ما شروط فسخ العقد:

 

يجب أن يكون العقد ملزم للطرفين لأن العقود الملزمة لجانب واحد كالوديعة والكفالة إذا كانت بغير أجر والهبة إذا كانت بغير عوض لا يمكن فسخها.

 

 

 

شرط من شروط فسخ التعاقد ألا يلتزم أحد طرفى العقد بالتزامه سواء كان عدم الالتزام يتمثل فى عدم التنفيذ كليا أو جزئيا، والسبب الرئيسى الذى يحكم فيه القاضى بفسخ العقد يتمثل في أن يكون الجزء المتبقى هو الجزء الأساسى من الالتزام أو أن يكون هذا الجزء المتبقى لا يقبل التجزئة ، وإذا لم يتحقق هذا السبب يكتفى القاضى فى حكمه بالتعويض للطرف المتضرر.

 

هل تعرف أن لفسخ العقد أنواع؟.. نعم هناك أنواع لفسخ العقد تتمثل فى الفسخ القضائى والفسخ الاتفاقى والفسخ القانونى، فإذا وقع الفسخ بسبب  شرط ما فى العقد يكون فسخا صريحا ويعد فسخ اتفاقى، وإذا وقع بمقتضى القانون وتقرر أثره يكون فسخا قانونى، أما أثر الفسخ القضائى فيعد أثرا منشأً.

يعيد فسخ العقد طرفى العقد إلى حالة ما قبل التعاقد الأمر الذى يطلق عليه الأثر الرجعى للفسخ، ويكون فى غير غير العقود الزمنية المستمرة التى يقتصر أثر فسخها على المستقبل.

 كتبت إيمان عصام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.